قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسرائيل لن توقف الاستيطان كلياوارجاء نقل السفارة الأميركية الى القدس

عريقات:40 بالمئة من الضفة الغربية تحت الاستيطان وقطاع غزة اكبر سجن بالعالم

كلينتون: لا اثر لاتفاقات بين بوش واسرائيل حول تجميد مستوطنات

واشنطن-غزة:قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطنينية الدكتور صائب عريقات اليوم ان 40 بالمئة من الضفة الغربية تقع تحت سيطرة quot;الامبراطورية الاستيطانية الاسرائيليةquot;. واضاف عريقات في مؤتمر صحافي عقده في مدينة رام الله بمناسبة الذكرى 42 للنكسة ان هذا الاستيطان والمنظومة الاستيطانية التي شرع الاحتلال الاسرائيلي في بنائها ولم يتوقف هي مخالفة للقانون الدولي والشرعية الدولية في العصر الحديث.

واشار الى ان الاحتلال الاسرئيلي قتل 1700 مواطن فلسطيني في عدوانه الاخير على قطاع غزة ولم يتحرك العالم لما حدث. وذكر ان اسرائيل تقول انها انسحبت من قطاع غزة وان القطاع اصبح محررا الا ان قطاع غزة ما زال محتلا فهو مهدد دائما باعادة الاحتلال اضافة الى انه محاصر برا وبحرا وجوا وتحول الى اكبر سجن في العالم لمليون ونصف المليون انسان.

وقال quot;ان 98 بالمئة من المنشآت الصناعية دمرت في القطاع و3900 مصنع اغلق وبقي يعمل 23 مصنعا فقط و40 الف مزارع خسروا مزارعهم و50 الف مزارع خسروا وظائفهم حسب ما اورد تقرير البنك الدولي وان نسبة البطالة وصلت الى 89 بالمئة في قطاع غزةquot;. واوضح ان نسبة الفقر في القطاع وصلت الى 79 بالمئة وان 80 بالمئة من العائلات اصبحت تعتمد على المعونات الانسانية المقدمة من المنظمات الدولية.

وطالب عريقات المجتمع الدولي بتقديم يد العون والمساعدة لوكالة الغوث الدولية لتستطيع القيام بدورها في تقديم المساعدة للفلسطينيين المتضررين من العدوان.

في غضون ذلك،نقلت الاذاعة الاسرائيلية الليلة عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان اسرائيل لن تبالي بدعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما لوقف الاستيطان باكمله. واوضح هؤلاء المسؤولين الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم quot;ان الحكومة الاسرائيلية تنوي السماح بالبناء داخل المستوطنات القائمة في الضفة الغربية لتلبية احتياجات التزايد السكاني الطبيعيquot;. واضافوا انه quot;بدلا من وقف بناء المستوطنات بالكامل تعتزم اسرائيل ازالة 22 نقطة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية خلال الايام القلائل المقبلةquot;.

وكان اوباما دعا الخميس في خطابه الذي القاه من العاصمة المصرية القاهرة اسرائيلالى وقف الاستيطان في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

هذا فيما اعلن البيت الابيض الجمعة اناوباما ارجأ ستة اشهر نقل سفارة الولايات المتحدة من تل ابيب الى القدس بسبب عدم التوصل الى اتفاق نهائي بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول وضع المدينة.

وينص قانون صدر في 1995 على نقل السفارة لكن الرؤساء الاميركيين اضطروا باستمرار الى ارجاء تطبيقه. وذكر مسؤول اميركي ان سياسة بلاده لم تتغير وان الوضع النهائي للقدس يحتاج الى حل في اطار تسوية سلمية بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقد اعلنت اسرائيل القدس عاصمتها في 1950.

واحتلت اسرائيل ثم ضمت القطاع الشرقي للمدينة خلال الحرب الاسرائيلية-العربية في 1967 وتعتبر المدينة بكاملها quot;عاصمتها الابدية الموحدةquot;.

ولا تعترف المجموعة الدولية بضم القطاع الشرقي للمدينة الذي يطمح الفلسطينيون الى جعله عاصمة دولتهم المقبلة. واعلن قرار لمجلس الامن ان اعتبار القدس بما فيها شطرها الشرقي عاصمة في القانون الاسرائيلي في 1980 quot;لاغ وكأنه لم يكنquot;.

وتتخذ البعثات الدبلوماسية الاجنبية في اسرائيل من تل ابيب مقرا لها.