صنعاء:وصل إلى مطار صنعاء الدولي مساءالجمعة جثمان المعتقل اليمني محمد صالح الحنشي، بعدما أعلنت السلطات الأميركية انه انتحر في زنزانته في معتقل غوانتانامو في كوبا. وقالت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني quot;إن جثة الحنشي (البالغ من العمر 31 عاما) وصلت على متن طائرة مدنية أميركية خاصة بمرافقة خالد الكثيري المسؤول السياسي بالسفارة اليمنية في واشنطنquot;. وأشارت الوزارة إلى انه سيتم تسيلم جثة الحنشي إلى أسرته وانه سيتم دفنه في منطقة الأسرة بالوضيع في محافظة أبين، جنوب اليمن.

ويعد الحنشي ثاني معتقل يمني يتوفى بطريقة غامضة في معتقل غوانتانامو . وكان صلاح السلمي توفي بطريقة اعتبرها اهله غامضة، وهم يتابعون أمام المحاكم الأميركية دعوى رفعوها ضد السلطات الأميركية من أجل الكشف عن الملابسات الحقيقية لوفاته.

وكانت وزارة الخارجية اليمنية قالت أنها كلفت السفارة اليمنية في واشنطن بمتابعة إجراءات التحقيقات التي تقوم بها السلطات الأميركية لمعرفة أسباب الوفاة .

وقال مصدر في وزارة الخارجية اليمنية ليوناتيد برس انترناشونالquot; إن الوزارة تتابع باهتمام قضية وفاة المعتقل اليمني بالسجن الأميركي المعروف بـ'الحنشي' ومعرفة الأسباب التي أدت إلى وفاته في المعتقلquot;. وكانت السلطات العسكرية الأميركية أعلنت إن يمنيا مسجونا منذ اكثر من سبع سنوات في غوانتانامو من دون توجيه التهمة إليه قد عثر عليه ميتا في زنزانته في ما يبدو انه انتحار.

وهذه هي الوفاة السادسة إجمالا والخامسة انتحارا بين المحتجزين في السجن، الذي أمر الرئيس الأميركي باراك اوباما بإغلاقه بحلول يناير/كانون الثاني 2010 . يشار إلى أن عدد المعتقلين اليمنيين فى غونتاناموا يصل الى 98 معتقلا، أي نحو ثلثي عدد المعتقلين فى ذلك المعتقل سيء الصيت.