مقديشو: ابلغ احد افراد عائلة زعيم المتمردين الاسلاميين في الصومال شيخ حسن ضاهر عويس رويترز يوم الاحد ان عويس قتل او اصيب اصابة بالغة.
وسيوجه مقتله ضربة كبرى للمتمردين وسيعطي دعما لحكومة الرئيس شيخ شريف احمد التي حاولت دون ان تكلل جهودها بالنجاح ان تعقد محادثات سلام مع رجل الدين البالغ من العمر 62 عاما.
وعويس الذي تقول اجهزة امنية غربية انه على صلة بالقاعدة شخصية مؤثرة بين المتمردين في الصومال حيث سبق ان ترأس جماعات اسلامية عديدة منذ التسعينات.
وقال العضو بعائلة عويس quot;ندرك ان الشيخ حسن ضاهر عويس احضر البارحة الى منزل شقيقه في الجهة المقابلة لاستاد كرة القدم.quot;
واضاف عن المنزل القريب من استاد مقديشو quot;منعنا من الوصول لكن تأكد لنا انه كان هناك اطباء في المنطقة... لقد مات على ما يبدو. المنطقة كلها محاطة بمسلحين ولا يمكن الوصول اليها.quot;
وقالت ميليشيا موالية للحكومة ان مقاتليها اطلقوا النار على عويس خلال معارك في بلدة وابهو يوم الجمعة وانه توفي لاحقا متأثرا بجروحه. لكن حركة حزب الاسلام التي ينتمي اليها عويس نفت ذلك ووصفته بأنه دعاية.
وهناك شائعات ايضا بين مقاتلي الميليشيا بأن زعيما اخر للمتمردين وهو حسن تركي لقي حتفه.
وفي واحدة من اسوأ اعمال العنف التي اندلعت هذا العام قتل 123 شخصا في معارك من اجل السيطرة على بلدة وابهو وقعت معظمها يوم الجمعة بين مقاتلين من جماعة الشباب المتشددة وحزب الاسلام من جهة والجماعة الاسلامية المعتدلة اهل السنة والجماعة من جهة اخرى.
وادى تمرد اسلامي تفجر في بداية عام 2007 وهو الاحدث خلال 19 عاما من الصراع في الصومال الى مقتل نحو 18 الف مدني والاف اخرين من المقاتلين.
وجذب هذا التمرد ايضا مجاهدين اجانب الى الصومال وسمح لعمليات القرصنة بالانتعاش قبالة سواحله وادى الى زعزعة استقرار المنطقة بأكملها ووضع جيران الصومال في شرق افريقيا في حالة تأهب امني قصوى.
وقتل ثلاثة اشخاص يوم الأحد عندما انفجر لغم يتم التحكم فيه عن بعد كان يستهدف في الاساس سيارة للشرطة في مركبة مدنية بمقديشو حيث تقاتل جماعة الشباب قوات الامن التابعة للرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد.
وقال الشاهد عبد الفتاح فارح نور لرويترز quot;سيارة الشرطة كانت تسير بسرعة كبيرة واخطأتها القنبلة لتنفجر في سيارة مدنية كانت خلف سيارة الشرطة.quot;
كما قتل مسلحون في العاصمة بالرصاص مختار محمد حيرابي مدير محطة شابيلي الخاصة واصابوا زميلا له.
وقال شاهد عيان لرويترز quot;اطلقوا الرصاص على المدير في رأسه ومات في الحال.quot;
وحيرابي البالغ من العمر 48 عاما هو خامس صحفي يقتل هذا العام في الصومال احد اكثر البقاع خطورة في العالم بالنسبة لعمل الصحفيين.