باريس: رحبت منظمة اوكسفام الفرنسية غير الحكومية الاحد بقرار الحكومة تخصيص 60% من مساعدتها لافريقيا جنوب الصحراء وايلاء عناية خاصة لقطاعات مثل الصحة والتعليم والزراعة، موضحة انه ستتابع من كثب تطبيق هذا القرار.

واعتبر المدير العام لاوكسفام فرنسا، لوك لامبريير في بيان ان quot;التعهد بتخصيص 60% من مساعدتها لافريقيا جنوب الصحراء والتركيز على قطاعات كالصحة والتعليم والمناخ والزراعة هو خبر سار سيضع فرنسا على تطابق مع كثير من التزاماتهاquot;.

وقد وضعت اللجنة الوزارية للتعاون الدولي والتنمية التي اجتمعت الجمعة برئاسة رئيس الوزراء فرنسوا فيون لائحة من quot;14 بلدا فقيراquot; من افريقيا جنوب الصحراء منها بنين وبوركينا فاسو ومدغشقر والسنغال وتشاد وتوغو.

وذكرت اجهزة رئيس الوزراء الفرنسي ان quot;اللجنة الوزارية للتعاون الدولي والتنمية طلبت ان يذهب 60% من مواردنا في الموازنة الى افريقيا جنوب الصحراء. ووضعت في الواقع لائحة احتل فيها 14 بلدا فقيرا الاولوية وستتمحور حولها 50% من مساعداتناquot;.

وقررت اللجنة الوزارية ايضا ان المساعدة الفرنسية ستتمحور حول خمسة قطاعات: الصحة والتعليم والتأهيل والتنمية المستدامة والمناخ والزراعة والامن الغذائي ودعم النمو.

واوضحت المنظمة ان quot;نتائج هذا الاجتماع تمثل تقدما اكيدا حول التعاون الفرنسي (...) والمنظمة تأخذ علما بالمواعيد لتطبيق الاستراتيجيات التي تقررت وستتابع تطبيقها من كثبquot;.