قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: افادت شبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية أن القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط تبلغت من وزارة الدفاع ضرورة الحفاظ على الانضباط والحكمة في حال مواجهتها أي قوات ايرانية في حال وقوع اضطرابات تتعلق بالانتخابات الايرانية.
ونقلت الشبكة عن مسؤولين اثنين في وزارة الدفاع رفضوا ذكر أسمائهم أنها المرة الاولى يتخذ فيها الجيش الأميركي موقفاً من تطور الوضع في ايران، لكنهم امتنعوا عن الكشف عن اسم موقع المذكرة الموجهة الى القوات الأميركية.

وشدد المسؤولان في حديثهما الى quot;سي إن إنquot; على أن المذكرة ليست في أي شكل من الأشكال دعوة لرفع حالة التأهب، لكنهما اوضحا أنه نظراً الى الوضع في ايران، فإن أي مواجهة بين القوات الأميركية والايرانية ولو كانت غير مقصودة قد تؤدي الى تصعيد حدة التوتر.
ووجهت المذكرة في الاساس للقوات البحرية الأميركية العاملة في الخليج، والتي غالباً ما تواجه القوات البحرية الايرانية في مياه المنطقة.

وصرح أحدهما أن الولايات المتحدة quot;تراقب الوضع للتأكد من ممارسة قواتنا البحرية ضبط النفسquot;، موضحاً أن الجيش الأميركي يقلق من أن تؤدي نشاطات البحرية الايرانية في مياه الخليج الى مواجهة تجبر القوات الأميركية على الرد.
وأبدى المسؤول الثاني قلقه من أن تسيء طهران فهم هذه الرسالة والاعتقاد بأن الولايات المتحدة تحد من الحراسة.
وكادت مواجهة بين سفن صيد إيرانية وسفن حربية أميركية في مياه الخليج في كانون الثاني/يناير 2008 تتطور الى إطلاق نار على الايرانيين.