قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اعلنت هيئة التلفزيون والاذاعة البريطانية بي. بي. سي الاحد ان الاقمار الصناعية التي تبث برامجها للشرق الاوسط واوروبا تتعرض لعملية تشويش كبرى quot;مصدرها ايرانquot;.وقالت الهيئة في بيان quot;قد يلاحظ مستمعو ومشاهدو البي. بي. سي في ايران والشرق الاوسط واوروبا تشويشا لبرامجها التلفزيونية والاذاعيةquot;، وتابع البيان quot;هذا ناتج عن عملية تشويش الكترونية كبرى على الاقمار الصناعية التي تستخدمها البي. بي. سي في الشرق الاوسط لارسال بثها بالفارسية الى ايرانquot;، موضحا ان الفنيين quot;رصدوا (مصدر) التشويش وهو قادم من ايرانquot;.

واوضحت البي. بي. سي ان التشويش بدأ بعيد الساعة 12,45 تغ الجمعة quot;وازداد تدريجياquot;، وقالت المجموعة انها اتخذت عدة اجراءات لمعالجة الوضع، مشيرة الى ان برامجها بالعربية وبلغات اخرى تواجه صعوبات في البث تصل احيانا الى فترات انقطاع كلي.

وقال بيتر هوروكس مدير الخدمة العالمية للبي. بي. سي التي تبث برامج تلفزيونية واذاعية الى الخارج بالانكليزية و31 لغة اخرى quot;يبدو ان نمط سلوك السلطات الايرانية يتضمن الحد من التغطية الاعلامية لتبعات الانتخابات التي كانت موضع خلافquot;، وتابع quot;ان اي محاولة لقطع شبكة بي. بي. سي بالفارسية غير مبررة ومخالفة للمعاهدات الدولية المتعلقة باقمار الاتصال الصناعية. وينبغي على الذين يحاولون قطعها التوقف عن ذلك فوراquot;.

وقال ان جون سيمسون مراسل البي. بي. سي في طهران ومصوره اعتقلا لفترة وجيزة، كاشفا ان بعض وسائل الاعلام تعرضت لضغوط لمنعها من ارسال صور للتظاهرات في شوارع طهران الى الخارج.

كما واعلنت قناة العربية ان السلطات الايرانية قررت اغلاق مكتبها في طهران quot;لمدة اسبوعquot; بدون اعطاء اسباب لذلك.