طهران: تظاهر آلاف الاشخاص الثلاثاء تلبية لدعوة السلطات في طهران ردا على تظاهرة حاشدة جرت الاثنين احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي. ولم يسمح للصحافة الاجنبية التي فرضت عليها الثلاثاء قيود جديدة، بتغطية التظاهرة.

وبث التلفزيون الرسمي مشاهد من التظاهرة من دون ان يعرض وجوه المشاركين الذين يمثلون على قوله quot;جميع فئات المجتمعquot;. ومنذ قرابة الساعة 15,00 (10,30 تغ)، بث التلفزيون برنامجا خاصا quot;لمسيرة التوحيدquot; وهو الاسم الذي اطلق على التظاهرة، في ساحة والي عصر. وقال معلق يفترض انه موجود في مكان التظاهرة quot;كما تشاهدون، هناك اناس من كل المشاربquot;.

ولم يظهر التلفزيون اي مشهد قريب للمشاركين في التظاهرة طوال البرنامج الذي سيتواصل حتى الساعة 18,00 تغ. واظهرت المشاهد حشدا كثيفا الى حد ما، يقدر على الاقل بالاف عدة من الاشخاص يرتدون قمصانا بيضاء او سوداء.

وتعذر معرفة اجواء هذا التحرك كون التلفزيون اكتفى بمشاهد من دون صوت غطت نصف الشاشة، فيما احتل المعلقون النصف الاخر. وطوال التغطية، ناقش محللون دلالات هذا التجمع الذي quot;سيضع حدا للمؤامرة وانعدام الامنquot; وسيحبط quot;مخططات الاعداءquot;، وفق مجلس تنسيق الدعاية الاسلامية الذي دعا الى التظاهرة. ويتبع هذا المجلس مباشرة للمرشد الاعلى اية الله علي خامنئي وينظم التظاهرات الرسمية للنظام الاسلامي.

واعلنت تظاهرة الثلاثاء صباحا، قبيل تنظيم تظاهرة جديدة كانت مقررة بعد الظهر لمؤيدي المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي. لكن موسوي الذي يرفض اعادة انتخاب احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو، دعا مناصريه الى ملازمة منازلهم الثلاثاء لتفادي اي استفزاز او اعمال عنف. وكان نجح في حشد مئات الاف المتظاهرين في طهران الاثنين، في تحرك سلمي انتهى بمواجهات اسفرت عن مقتل سبعة مدنيين هاجموا احد مراكز ميليشيا الباسيج الاسلامية.

تظاهرة حاشدة لانصار موسوي في طهران

من ناحية أخرى، شارك انصار المرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية الايرانية مير حسين موسوي في تظاهرة حاشدة الثلاثاء في طهران رغم تنظيم تظاهرة رسمية تأييدا للرئيس محمود احمدي نجاد في الوقت نفسه، على ما افادت قناة تلفزيونية رسمية ايرانية.

ونقل الموقع الالكتروني لقناة quot;برس تي فيquot; ان quot;مراسلة القناة التي كانت في المكان شاهدت مناصرين لموسوي يتجمعون (...) وقد توجهوا شمالا في اتجاه ساحة وناكquot;. واضاف الموقع ان المراسلة quot;لاحظت لاحقا في ساحة وناك ان تجمع مناصري موسوي تحول الى تظاهرة كبيرةquot;.

وتابع ان المتظاهرين كانوا يرتدون quot;اللون الاخضر لحملة موسوي وكانوا يتظاهرون في هدوءquot;. و+برس تي في+ قناة فضائية تابعة للتلفزيون الرسمي الايراني وتبث باللغة الانكليزية. ومنعت السلطات الايرانية الثلاثاء الصحافة الاجنبية من تغطية التظاهرات غير القانونية والاحداث غير المبرمجة.