كابول: قال الرئيس الافغاني حامد كرزاري ان صحافيي الجزيرة اللذين افرج عنهما الاربعاء بعد اعتقالهما ثلاث ليال احتجزا لان السلطات الافغانية رات ان عملهما يشجع الارهاب.

وافرج عن قيس عظيمي المعد بقناة الجزيرة الدولية الناطقة بالانجليزية وحميد الله شاه المعد بقناة الجزيرة العربية يوم الاربعاء بعد ان احتجزتهما ادارة الامن القومي الافغانية منذ بعد ظهر الاحد.

وقالت الجزيرة ومقرها قطر انها تعتقد ان السلطات ربما انزعجت من اذاعتها لتقارير تظهر مقاتلي طالبان في اقليم قندوز بشمال افغانستان.

وقال كرزاي في مؤتمر صحافي ردا على سؤال من مراسل للجزيرة quot;حرية الصحافة تحترم ويكفلها ويضمنها القانون الافغاني. لكن تشجيع الارهاب باسم حرية الصحافة هو انتهاك للصحافة وحرية الصحافة.quot;

واضاف quot;هذه الحكومة ديمقراطية وحكومة مؤسسية ..لكن القصة التي انتجتها الجزيرة من قندوز هي شيء يتعين علينا الانتباه له.quot;

واعرب كرزاي عن امله في ان يكون الرجلان اللذان لم يوجه لهما اي اتهام حتى الان بريئين من الاتهامات ..quot;ورغم ذلك فالصحافيين مطلقي السراح الان وامل ان تكون قضيتنا على خطأ وقضيتهما على صواب.quot;

واظهر تقرير الجزيرة مجموعة من الرجال المسلحين الملثمين متجمعين في فناء. وذكرت القناة ان الرجال هم مقاتلو طالبان في قندوز وهو اقليم شمالي يعتبر احد اكثر الاقاليم هدوءا في افغانستان.

وقالت الجزيرة في وقت سابق ان ضباطا من ادارة الامن القومي الافغانية اعتقلوا شاه من امام مكتب المحطة في كابول بينما ذهب عظيمي الى مقر الادارة بعد تلقيه دعوة الى ما اعتقد انها مقابلة صحفية.

ورفض متحدثون باسم ادارة الامن القومي ووزارة الاعلام مرارا التعليق على المسألة.

وابدت جماعات غربية لحقوق الانسان قلقها بشأن حماية الصحفيين في افغانستان حيث قتل كثيرون منهم ويقول اخرون انهم تعرضوا لمضايقات او للترويع من جانب السلطات.