نيويورك: طالب وزير الخارجية الصربي فوك جيريميك الاربعاء بعودة اكثر من 200 الف نازح من اصل صربي الى كوسوفو مؤكدا ان هذه العودة تتطلب تحسينا للشروط كي يشعروا انهم بامان.

ونقل عن المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة قولها ان اكثر من 200 الف صربي كانوا نزحوا من كوسوفو لم يعودوا بعد الى الاقليم الذي تقطنه اغلبية البانية والذي اعلن استقلاله من طرف واحد عن صربيا في شباط/فبراير 2008.

واشار الوزير الصربي الى ان 500 فقط منهم عادوا العام الماضي و30 اخرين منذ اذار/مارس الماضي.

وطالب جيريميك الذي شارك في نقاش في مجلس الامن حول كوسوفو، ببذل جهود اكبر من اجل تحسين quot;الشروط على الارض كي يشعر الذين يريدون العودة بانهم في امانquot;.

واوضح ان quot;عدد قليل جدا من المنازل المدمرة اعيد بناؤه وان معظم المنازل لا تزال فارغة من سكانهاquot; مضيفا ان المشكلة الكبرى هي في ان 40 الف شكوى رفعها لاجئون صرب لاستعادة ممتلكاتهم الخاصة التي صودرت بشكل غير شرعي quot;لم يتم البت بها بعدquot;.

وفي اخر تقرير له عن كوسوفو، اوضح الامين العام للامم المتحدة ان عدد العائدين طوعا الى الاقليم عام 2009 quot;يزداد بشكل تدريجي حتى وان كان للاسف لا يزال ضئيلا وهو لا يزال ادنى من المستوى الذي تحقق عام 2008quot;.

وقال استنادا الى ارقام المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، ان 137 شخصا فقط، بينهم 24 كوسوفيا البانيا و30 صربيا و54 اخرين، عادوا طوعا الى كوسوفو من كانون الثاني/يناير الى نيسان/ابريل.