الجانب المظلم لموساوي في الصحافة الإسرائيلية
مهندس تجارة السلاح مع إسرائيل والولايات المتحدة وراعي حزب الله

نضال وتد تل من أبيب: واصلت الصحافة الإسرائيلية، اليوم متابعة الملف الإيراني، وحالة الغليان التي تشهدها إيران على أثر الإنتخابات ونجاح الرئيس أحمدي نجاد. ونشرت الصحف الإسرائيلية صور أعضاء المنتخب الإيراني أثناء المباراة مع كوريا الجنوبية وقد وضعوا على معاصمهم الشريط الأخضر، الذي يرمز لفريق المعارضة بقيادة مير حسين موساوي. وبدأت الصحف الإسرائيلية تكشف خيوطا جديدة عن ملف تجارة السلاح بين إيران وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال الحرب الإيرانية العراقية، تقود كلها إلى المرشح الإصلاحي حسين موساوي، الذي شغل آنذاك منصب رئيس الحكومة الإيرانية. وتطرقت الصحف الإسرائيلية اليوم إلى إحتجاج المعارضة الإسرائيلية وخروجها من قاعة مداولات الكنيست، اإحتجاجا على سلسلة قوانين تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى سنها، ترى المعارضة أنها ستقضي على فرص أحزاب المعارضة بسن قوانين أيًا كانت. وأبرزت الصحف اليوم تصريحات ليبرمان في الولايات المتحدة والتي أكد فيها أن حكومة بنيامين نتنياهو لن توقف البناء في المستوطنات.

يديعوت أحرونوت: الجانب المظلم في حياة موساوي

نشرت يديعوت أحرونوت، على لساني المحررة للشؤون العربية، سمدار بيري، ومراسل الشؤون العسكرية المختص بقضايا التجسس، رونين بيرغمان، اليوم، ملفًا خاصًا تحت عنوان quot;الجانب المظلم لعباس موساويquot;. وقال الاثنان إن عباس موساوي، الذي يحظى بشعبية عالية، كان صاحب الفضل في حماية الدولة الإيرانية خلال الحرب الإيرانية العراقية، عندما أدار وهندس شبكة تجارة السلاح بين إيران وإسرائيل والولايات المتحدة، في الفضيحة الدولية التي عرفت باسم quot;إيران غيتquot;. وقال بيرغمان إن موساوي استغل قضية الرهائن الأميركيين المختطفين لدى إيران، واقترح تقديم المساعدة للولايات المتحدة بالإفراج عنهم (طبعًا مقابل تزويد إيران بالسلاح من إسرائيل والولايات المتحدة). وأكد بيرغمان أنه على الرغم من افتضاح أمر الصفقة، إلا أن الولايات المتحدة وإسرائيل، أبديتا استعدادًا لمواصلة الاتصالات مع رجل الصلة مع موساوي، بعد أن عاد الأخير ووعد بالمساعدة في الإفراج عن الرهائن الأميركيين في إيران وفي لبنان أيضا، وذلك دون مقابل، وكبادرة حسن نية تجاه الإدارة الأميركية.

واعتبر بيرغمان أن موساوي كان يبحث عمليًا عن إنقاذ الجيش الإيراني وإيران في الحرب ضد العراق، وأن جزءا من الشعبية التي يحظى بها موساوي اليوم مردها نشاطه في تلك السنوات عندما نجح في إدارة الدولة وهي في أتون حرب مع العراق. فقد كان موساوي من أنقذ الجيش الإيراني في الحرب بفضل شبكة من تجارة السلاح وفرت لجيش إيران أسلحة من إسرائيل والولايات المتحدة. وكشف بيرغمان، أن مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية، لمكافحة الإرهاب آنذاك، عمرام نير، (لقي مصرعه في تحطم طائرته بصورة غامضة فوق أجواء كولومبيا في أواخر الثمانينات)، كان وصف في دفتر مذكراته حسين موساوي أنه الأكثر تطرفًا في إيران، مع ذلك كتب نير أنه في رسالة لرئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك شمعون بيرس، فقد أشار إلى أن موساوي ونائبه هما من يملكان القدرة على إطلاق سراح الرهائن الأميركيين وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة على المدى القصير.

اما سمدار بيري فأشارت من جانبها إلى أن موساوي، كان رئيس الحكومة الذي أطلق المشروع الإيراني لتطوير أسلحة كيماوية وبيولوجية، وهو من رعى وطور منظمة حزب الله وجعلها رأس الحربة الإيرانية في حربها ضد الشيطان الأصغر (إسرائيل).

معاريف: المعارضة تقاطع الكنيست لليوم الثاني

أبرزت صحيفة معاريف اليوم، قيام المعارضة الإسرائيلية، أمس، ولليوم الثاني على التوالي بمقاطعة جلسات الكنيست كليًا، ومغادرة قاعة المداولات، والتغيب عن جلسات لجان الكنيست، احتجاجًا على نية الحكومة الإسرائيلية تمديد عدة قوانين تقيد نشاط المعارضة، وتضعف فرص أحزاب المعارضة بإسقاط الحكومة، مثل رفع عدد الأصوات اللازمة لإسقاط الحكومة وحجب الثقة عنها من 61 صوتًا إلى 65 صوتًا، ورفع عدد الأصوات اللازمة لتمرير أي قانون يوجب تغييرًا في الميزانية تفوق على 5 ملايين شيقل، بأن يمر هذا القانون بأغلبية 55 صوتًا بدلاً من 50 صوتًا كما هو الحال عليه اليوم.

وكشفت الصحيفة أنه إلى جانب هذه القوانين فإن هناك قانونًا خاصًا آخر تريد الحكومة تمريره الاثنين القادم في الكنيست، والذي يسمح لمجموعة مكونة من 7 أعضاء فقط في حزب معين (المقصود هو حزب كديما) الانشقاق عن حزبهم الأم وتشكيل كتلة برلمانية، بينما ينص القانون الحالي على ألا يقل عدد المنشقين عن 30% من مجمل أعضاء الكتلة. ويرى حزب كديما أن هذا القانون يهدف إلى تسهيل عملية انشقاق الوزير السابق شاؤول موفاز عن حزب كديما، إذ إن معسكر موفاز مكون من 7 أعضاء فقط، وبالتالي فإنه وبموجب القانون الحالي لا يمكن له الانشقاق عن كديما أما إذا مر القانون، فسيكون بمقدوره تشكيل كتلة برلمانية جديدة، يسعى نتنياهو من خلالها إلى ضرب حزب كديما عبر إدخال كتلة موفاز الجديدة إلى الحكومة الحالية. ولفتت الصحيفة إلى أن سلوك المعارضة (بما فيها الأحزاب العربية) شكل سابقة في إسرائيل ، وأن هناك مفاوضات بين الليكود وأحزاب المعارضة للتوصل على حل لهذه الخلافات قبل الأسبوع القادم.

هآرتس: الولايات المتحدة تطالب إسرائيل بفتح معابر غزة

تُصعِّد الولايات المتحدة من الضغوط الممارسة على إسرائيل حول الوضع الراهن في قطاع غزة، وتطالب بتكثيف فتح المعابر على حدود القطاع. فقج تضمنت مذكرة دبلوماسية أميركية نقلت مؤخرا للقدس احتجاجًا أميركيًا رسميًا على سياسة إسرائيل في قطاع غزة، إلى جانب المطالبة بتكثيف فتح المعابر لإدخال المواد التموينية والدواء ومواد البناء ليتسنى إعادة إعمار القاطع. وقالت مصادر سياسية إسرائيلية وأميركية أنه أرفق بالمذكرة الدبلوماسية رسالة شفهية جاء فيها أن الربط الذي تقوم به إسرائيل بين فتح المعابر وبين مسألة الجندي شاليط ليس مفيدا.

وأكدت الصحيفة أن المذكرة الأميركية الرسمية أرسلت قبل ثلاثة أسابيع وأنها جاءت بتوجيهات من الوزيرة كلينتون، والموفد الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشيل، الذي عاد وكرر ما جاء في الرسالة، عند زيارته الأخيرة لإسرائيل. كما تم طرح مضمون الرسالة خلال اللقاء الذي جمع أمس بين وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون وبين وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان في واشنطن.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الأمن الإسرائيلية تلقت الرسالة المذكورة بغضب شديد، حيث ادعى ممثلو وزارة الأمن أن المعابر الحدودية مع غزة غير مغلقة وأنه لا توجد أزمة إنسانية في غزة، مشددين على أن قضية شاليط هي قضية محورية في إسرائيل لا يمكن تجاهلها.

وقالت المذكرة الأميركية إنه إذا كانت إسرائيل تريد مساعدة السلطة في مواجهة سلطة حماس فعليها التصرف في هذا الاتجاه واتخاذ الخطوات التي تتلائم مع ذلك، وإدخال المواد الغذائية والأدوية لقطاع غزة. كما تناولت المذكرة الأميركية مسألة تحويل الأموال للمصارف في غزة، وطلب الأميركيون أن تواصل إسرائيل السماح بتحويل الأموال من مصارف رام الله إلى مصارف غزة، للحيلولة دون ضرب الجهاز المصرفي في القطاع.