قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الحكومة الايرانية بquot;وقف جميع اعمال العنف والظلم ضد شعبهاquot;، على ما افاد البيت الابيض في بيان. وقال اوباما في البيان quot;ندعو الحكومة الايرانية الى وقف جميع اعمال العنف والظلم ضد شعبهاquot;، مصعدا اللهجة مقارنة بتصريحاته السابقة في وقت قمعت الشرطة الايرانية بعنف السبت الاف المتظاهرين الذين نزلوا الى الشوارع في طهران احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد. واضاف quot;على الحكومة الايرانية ان تدرك ان العالم يراقبها. اننا نبكي كل روح بريئة تزهقquot;.

وشدد الرئيس الاميركي على انه quot;يجب احترام الحق العالمي في التجمع وفي حرية التعبير والولايات المتحدة تقف الى جانب الذين يسعون الى ممارسة هذا الحقquot;. كما شدد اوباما على ضرورة ان تحترم الحكومة الايرانية quot;كرامة شعبها وان تحكم برضاه وليس بالاكراهquot;.

وذكر مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان اوباما quot;اجتمع اكثر من مرةquot; السبت مع كبار مستشاريه في البيت الابيض لمناقشة الوضع في ايران. واقتبس اوباما في بيانه عبارة للمناضل الاسود مارتن لوثر كينغ المدافع عن الحقوق المدنية في الولايات المتحدة تقول ان quot;قوس العالم الاخلاقي طويل لكنه يتجه نحو العدلquot;.

واضاف quot;اؤمن بذلك. والمجتمع الدولي يؤمن به. واليوم نشهد على ايمان الشعب الايراني بهذه الحقيقة وسنستمر في نقل هذه الشهادةquot;.

وقد واجه اوباما انتقادا حادا في الولايات المتحدة من المعارضة الجمهورية التي اعتبرت تصريحاته بشان الوضع في ايران quot;فاترةquot;. وقد اعرب الرئيس الاميركي الثلاثاء عن quot;قلقه العميقquot; حيال الانتخابات الايرانية معتبرا مع ذلك انه quot;لن يكون من المفيدquot; للولايات المتحدة التدخل في السياسة الايرانية الداخلية.

والجمعة حذر الرئيس الاميركي الحكومة الايرانية من ان quot;العالم يراقبquot; تصرفاتها واكد انه يقف quot;مع الذين يطالبون بالعدالة بشكل سلميquot;، متبعا موقف البرلمانيين الاميركيين الذين صوتوا بشبه اجماع على قرار يدعم الايرانيين quot;الذين يدافعون عن قيم الحرية وحقوق الانسانquot;.

واحتشد مئات المتظاهرين السبت في لوس انجلوس ونيويورك وامام البيت الابيض في واشنطن لدعم التظاهرات في ايران. وارتدى كثر من المتظاهرين ثيابا خضراء، وهو اللون الذي يعتمده انصار مير حسين موسوي ابرز معارضي الرئيس محمود احمدي نجاد.