نتنياهو : المستوطنات ليست عقبة أمام السلام
quot;صورة الثورةquot; وتساؤلات عن مصير النظام الإيراني في الصحافة الإسرائيلية

quot;إيلافquot;: واصلت الصحف الإسرائيلية، هذا الأسبوع أيضًا تغطية الأحداث الجارية في إيران، مع تصعيد في المصطلحات والمسميات التي أخذت تطلقها عليها، والاتجاه نحو القول بأن إيران على أبوب ثورة قد تطيح بنظام الآيات الله. وتوقفت الصحف عند صورة المتظاهرة الإيرانية التي لقيت مصرعها، وعدم انصياع الإيرانيين لدعوة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية بعدم التظاهر يوم الجمعة. إلى ذلك احتل موضوع البناء في المستوطنات حيزًا بارزًا، حيث أسهبت الصحف في تغطية تصريحات وزير الخارجية ليبرمان، واعتزام نتنياهو، قبيل سفره إلى أوروبا التأكيد مجددًا بأن إسرائيل لن تتنازل في ملف المستوطنات. وعرجت الصحف إلى زيارة براك المقررة للقاهرة، حيث ينتظر أن يبحث معه من جديد ملف الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، فيما قال والد شاليط إن حكومة أولمرت لم تقم بواجبها كما يجب وإن حدد لنتنياهو فترة زمنية معلومة الأجل للعمل على إطلاق سراح ولده.

معاريف: هل اهتزت مكانة النظام في إيران؟

تساءلت صحيفة معاريف على صفحتها الأولى عن مصير النظام في إيران، وما إذا كانت مكانته قد اهتزت، بعد أن رفض الإيرانيون الانصياع لدعوة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، بعدم التظاهر في ساحات طهران. واعتبرت معاريف أن رفض الإيرانيين للدعوة شكل إهانة وإذلالاً للنظام في إيران، معتبرة أن الإيرانيين بدؤوا تظاهراتهم احتجاجًا على نتائج الانتخابات لكن هذه التظاهرات تحولت اليوم إلى رفض معلن لكل القيود التي يفرضها النظام على مختلف نواحي الحياة.

وقال الصحافي بن كسبيت في مقالة تحت عنوان quot; إنهم لا يخافونquot; إن جموع الإيرانيين لم يعودوا خائفين من النظام الذي حكم بالسنوات الأخيرة بواسطة القوة والإرهاب الذي فرضه على إيران، أما اليوم، فقد اجتاز الإيرانيون معضلة الخوف، حتى لو قام النظام بمذبحة وقتل عشرات المتظاهرين، وإعادة النظام العام إلى ما كان عليه، فإن التحرر من الخوف هو اليوم سمة الإيرانيين.

واعتبر بن كاسبيت أن الإيرانيين يرون اليوم أن تغيير النظام أصبح مسألة وقت لا غير. فهم يريدون الحرية: يريدون ارتداء ملابس الجينز والتي شيرت، وهم يعرفون ما يدور في العالم. ورأى بن كاسبيت أن شعارات الموت للدكتاتور ليست موجهة لشخص أحمدي النجاد وإنما لأية الله خامينئي، الذي يدرك جيدا أن يحارب اليوم على إيران الإسلامية وعلى حياته.

وقال بن كاسبيت إذا تمخضت الأحداث حقا عن انقلاب وثورة من النوع الذي يغير طبيعة النظام فسيكون بمقدور إسرائيل أن تتنفس الصعداء. فإيران الجديدة ستتوق لحوار مع الولايات المتحدة ولن تصر على الوصول إلى تطوير قنبلة ذرية وصواريخ باليستية، كما ستتوقف صناعة الإرهاب التي تمول وتدرب وتزود بالسلاح كلا من حماس وحزب الله. وخلص بن كاسبيت إلى القول إن هذا السيناريو هو بمثابة أحلام بعيدة المنال، تعتمد على مشاعر متضاربة وعلى هبوب رياح التغيير، ولكن مع ذلك لا يزال الحلم مسموحًا.

خبير إنترنت إسرائيلي يساعد الإيرانيين على إختراق القيود على الشبكة

تشهد الشبكة العنكبوتية،منذ بدء الاحتجاجات في طهرن، حربًا شديدة من أجل حرية التعبير عن الرأي ويقوم خبراء من شتى أنحاء العالم الغربي بدور مركزي في هذه الحرب، من خلال مساعدة الطلبة في إيران وأصحاب المدونات على تجاوز قيود الرقابة الرسمية ليقدموا للعالم صورة حقيقية عما يحدث في بلادهم. أحد هؤلاء الخبراء هو مواطن إسرائيلي يدعى أريئيل سيلبرستون.

ووفقًا لمعاريف فهو يعمل في مجال لتكنولوجية المتطورة والهايتك، وقد انخرط في تقديم المساعدات للإيرانيين. وتنقل الصحيفة عن سيلبرستون قوله: إن هدفنا هو تزويد الإيرانيين بالأدوات الحديثة حتى يتجاوزوا حدود الرقابة والوسائل التي يفرضها النظام من أجل سد وإغلاق طرق الاتصال مع العالم.، ونحن نعمل على مدار ليوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيلبرستون، في الأربعين من عمره ويعيش في الولايات المتحدة الأميركية، وهو عضو في مجموعة من رجال الأعمال الأميركيين الخبراء في مجال الانترنيت والاتصالات، الذين تطوعوا لخدمة نضال الإيرانيين من أجل الحرية.

يديعوت أحرونوت: براك يلتقي الرئيس مبارك

قالت يديعوت أحرونوت إنه من المقرر أن يلتقي وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، في القاهرة اليوم، بالرئيس المصري حسني مبارك، وبجهات أمنية رفيعة المستوى في مصر، من أجل بحث ومناقشة أفكار جديدة لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين، ولطرح اقتراحات لفتح المعابر في القطاع. وقال مقربون من براك إنه يعتزم أن يطرح خلال اللقاء أيضًا مصير الأسير الإسرائيلي غلعاد شاليط وصفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.
وأشارت الصحيفة إن الرئيس المصري معني من جانبه بمعرفة وفحص حقيقة موقف الحكومة الإسرائيلية من احتمال نجاح المصريين في المساهمة في تشكيل حكومة وحدة فلسطينية بين السلطة الفلسطينية وبين حركة حماس، حيث يعمل براك ، وفق مصادر سياسية رفيعة المستوى، دور الوسيط بين مصر وبين حكومة نتنياهو.

ورفضت مصادر سياسية رفيعة المستوى، ما نشرته الصحف بشأن انطلاقة جديدة في مسألة شاليط. وقالت هذه المصادر: quot;لغاية الآن لم يحرز أي تقدمquot;

يسرائيل هيوم: نتنياهو للحكومة لن نتنازل في مسألة البناء في المستوطنات

كشفت صحيفة يسرائيل هيوم، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، سيعلن اليوم، لأعضاء الحكومة خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، وعشية سفرة لجولة محادثات في أوروبا إنه لا يعتزم تقديم أية تنازلات في مسألة البناء في المستوطنات. وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو، واستمرارًا لما قاله الأسبوع الماضي في خطابه في بار إيلان، سيؤكد للوزراء أنه لا يعتزم الاستجابة للمطالب الأميركية بشأن وقف البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي، ليبرمان، كرر هذا الموقف خلال زيارته الأسبوع الماضي لمقر الأمم المتحدة، في نيويورك، حيث قال ليبرمان: إن المستوطنات لا تشكل عقبة أمام السلام، والفلسطينيون يوظفون مسألة المستوطنات كمبرر للامتناع عن السلامquot;.

الجيروساليم بوست: 67% من الإسرائيليين يعارضون الانسحاب من الكتل الاستيطانية

قالت صحيفة الجيروساليم بوست، إن استطلاعًا خاصًا للرأي أجراه معهد سميث بناء على طلب من الصحيفة أظهر أن 67% من الإسرائيليين يعارضون انسحاب إسرائيل من الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، فيما قال 57% منهم إنهم يؤيدون تفكيك البؤر الاستيطانيبة غير القانونية. وقالت الصحيفة إن 6% فقط من الإسرائيليين يعتبرون أن إدارة أوباما هي صديقة لإسرائيل في حين يرى 50% منهم أن نشاطات أوباما ومواقفه السياسية تشير إلى أنه يميل بدرجة أكبر للموقف الفلسطيني، فيما قال 36% من الإسرائيليين إنهم يعتقدون أن الرئيس الأميركي محايد.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من نتنياهو قولهم إن التغيير في موقف الجمهور الإسرائيلي، من مسألة المستوطنات تأثر بشكل بارز من خطاب نتنياهو في جامعة بار إيلان، الأسبوع الماضي.

هآرتس: الأسد رفض عرضًا من نتنياهو لإستئناف المفاوضات

رفض الرئيس السوري، بشار الأسد اقتراح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو، باستئناف المفاوضات بين الطرفين من quot;نقطة الصفرquot;. وقالت الصحيفة إن الأسد أبلغ المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، جورج ميتشيل بموقفه هذا، خلال اللقاء بينهما قبل أسبوع. وقالت الصحيفة إن الأسد طلب مع ذلك من المبعوث الأميركي فتح قناة اتصال مباشرة مع الرئيس أوباما.

وقالت هآرتس إن نتنياهو كان قدأبلغ ميتشيل خلال لقائه قبل نحو أسبوعين بأنه معني باستئناف المفاوضات مع سوريا quot;دون شروط مسبقةquot; وأكد quot; إنني لست مستعدا للالتزام مسبقا بانسحاب كامل من الجولانquot;.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي أن الأسد رد على اقتراح نتنياهو بالرفض المطلق وأنه أخبر ميتشيل بأن إسرائيل تعرف أن أساس المفاوضات مع سوريا هو الانسحاب الكامل من الجولان، وأن المفاوضات يجب أن تستمر من النقطة التي توقفت فيها قبل نصف سنة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فيما طلبت سوريا استئناف المفاوضات غير المباشرة عبر الوسيط التركي فقد رد نتنياهو بأن إسرائيل تتحفظ من الوساطة التركية، وذلك على ضوء الموقف التركي إبان حملة quot;الرصاص المصبوبquot; في غزة.

ترجمة: نضال وتد من تل أبيب