قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Supporters of Iran's defeated presidential candidate Mir ...
Supporters of Iran's defeated presidential candidate Mir ...
Supporters of Iran's defeated presidential candidate Mir ...

المعارضة الإيرانية تحشد لإجتماع كبير في باريس
قتلى في طهران ومتكي يتهم بريطانيا بالقيام بدور quot;المخرّبquot;

نزار جاف من باريس، طهران، الوكلات: طلبالرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد من الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم الاحد التوقف عن التدخل في شؤون بلاده الداخلية. ونقل عن أحمدي نجاد قوله خلال اجتماع مع رجال الدين والعلماء quot;من خلال اصدار التصريحات الهوجاء لن تضعوا أنفسكم حتما في دائرة الصداقة مع الدولة الايرانية. بالتالي أنصحكم بتصحيح مواقفكم الخاصة بالتدخل.quot;

وانتقدت دول غربية كثيرة الانتخابات الرئاسية الاخيرة من ايران والاحداث التي أعقبتها. وأشارت الارقام الرسمية الى فوز أحمدي نجاد في الانتخابات. ويقول منافسه الرئيسي المرشح المعتدل مير حسين موسوي انه تم التلاعب في الانتخابات. وتنفي الحكومة هذه الاتهامات

من جانبه اتهم وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي اليوم بريطانيا بتدريب عناصر لتنفيذ تفجيرات داخل إيران وبلعب دور quot;المخرّبquot; في الاحداث التي تشهدها بلاده منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية. ونقلت محطة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن متكي قوله، ان بريطانيا تقوم بدور quot;المخرّبquot; في الأحداث التي تجري في ايران، وquot;قوات الاحتلال البريطاني في العراق تقوم بتدريب عناصر خاصة لتنفيذ تفجيرات داخل ايرانquot;.

وأضاف ان الفترة الاخيرة quot;شهدت تدفق القادمين من بريطانيا الى ايران للتأثير بشكل فاعل على مجريات الوضعquot;. ودعا متكي بريطانيا الى ان تنسى عبارة quot;الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمسquot;، مذكرا إياها بأنها زرعت quot;الكيان الاسرائيلي في المنطقة وأدت دورًا اساسيًا في الغزو الاميركي للعراق وتولت إدارة إنتاج المخدرات في افغانستانquot;. واعتبر ان كلا من فرنسا وبريطانيا والمانيا يخاطرون بمصالح بلدانهم بتدخلهم في شؤون ايران الداخلية.ونفى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند بشكل quot;قاطعquot; ان تكون دول اجنبية تمارس تأثيرا على المتظاهرين الايرانيين الذين يحتجون في طهران خصوصا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد.

الى ذلك قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن 10 أشخاص قد قتلوا في طهران يوم أمسالسبت في مواجهات بين الشرطة ومن وصفهم بـ quot; مجموعات إرهابية quot; في إشارة إلى الاحتجاجات المتجددة في العاصمة الإيرانية. وقالت مصادر رسمية إن عدة أشخاص قد قتلوا في مسجد بطهران أُضرمت فيه النيران خلال احتجاجات جديدة وقعت. كما قالت محطة برس تي في الرسمية الناطقة بالإنكليزية إن quot; مثيري الشغب quot; قد أضرموا النيران في محطتين للوقود وهاجموا نقطة عسكرية. في غضون ذلك، حذر قائد الشرطة الإيرانية اليوم الأحد من أن قواته ستتصدى بحسم لأي أعمال شغب ذات علاقة بالاحتجاجات التي ينفذها متظاهرون بسبب نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية.

ونشرت صحف إيرانية نص رسالة قالت إن الجنرال إسماعيل أحمدي قائد الشرطة قد وجهها إلى المرشح المهزوم مير حسين موسوي وقال فيها إن quot;رجاله سوف يواجهون بحسمquot; أي أعمال شغب جديدة. وأضافت الرسالة ان الأوامر التي تلقتها الشرطة حتى الآن تمثلت في ضبط النفس تجاه المحتجين لكن هذه السياسة لن تستمر إذا تواصلت الاحتجاجات.

وعشية التطورات السياسية الاخيرة في إيران عقد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الذي تتزعمه منظمة مجاهدي خلق إجتماعًا جماهيرياً خارج إيران. ويسعى المجلس الوطني للمقاومة الايرانية التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرًا لها، لممارسة مختلف النشاطات السياسية والثقافية والجماهيرية من أجل تضييق الخناق على نظام الحكم الايراني وتشديد العزلة الدولية ضده.

وقد ألقت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية كلمة لافتة الى الاوضاع الداخلية لإيران التي تسير بإتجاه التأزم مشددة على أن الاوضاع تسير صوب المزيد من التصعيد وناشدت الجماهير بقولها (شعب إيران أسقط الدكتاتور) وأكدت بأن الشعب الايراني قد أثبت للعالم حقيقة موقفه الانتخابي، مشيرة الى أن الفيصل هو التحرك الجماهيري وليست الصناديق المزورة، وأكدت بقولها إن (شعب إيران لايريد نظام ولاية الفقيه) وتهكمت على تصريحات المرشد الايراني علي الخامنئي بخصوص الاختلاف بين المرشحين وان كلهم يؤيدون النظام، مؤكدة بأن الامر أبعد و أعمق من ذلك.

وشددت مريم رجوي على أن طريق التغيير الوحيد في إيران هو الانتخابات الحرة النزيهة وقالت بأن نظام ولاية الفقيه قد صار قاب قوسين أو أدنى من السقوط و قالت بأن ما تردده الجماهير المنتفضة اليوم في شوارع طهران (هي نفس المفردات التي كانت و لاتزال تستخدمها المقاومة الايرانية منذ 28 أو 30 عامًا و حتى الان) وأكدت بأن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية (هم الذين كشفوا عن سر اختلاف الارقام و مضاعفة أرقام المهازل الانتخابية بخمس مرات حيث كشفوا عن سر غرفة تجميع الاصوات في الهيئة المشرفة على الانتخابات في وزارة الداخلية). وفي إشارة مقصودة لها للذكرى السنوية لوفاة الزعيم الايراني الراحل الخميني التي تصادف الثالث من حزيران، قالت (لقد مات خميني من جديد بعد 20 عامًا وتمت إعادة دفنه بعد موت تاريخي آخر).

وبشأن موقف المجلس الوطني للمقاومة الايرانية من الانتخابات الايرانية و الاراء المطروحة بشأنها قالت: (اننا موافقون على إبطال مهزلة الانتخابات التي دعونا منذ البداية الى مقاطعتها و نادينا منذ ثلاثة عقود بإجراء انتخابات حرة تحت اشراف الامم المتحدة على أساس مبدأ سيادة الشعب).

وفي إجابة لها على سؤال من إيلاف بخصوص دور المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في الاحداث الجارية في إيران أكدت السيدة مريم رجوي أن (الشبكة الواسعة لمنظمة مجاهدي خلق بين الجماهير المنتفضة وتلك الشعارات المرددة التي هي أصلا شعارات رئيسة لنا قد حددت دورًا رياديًا للمنظمة بهذا الخصوص) و بخصوص توقعاتها بشأن مستقبل الاوضاع الحالية في إيران قالت لإيلاف (أعتقد بأن الولي الفقيه لن يدع الامر يمر بسلام ومن الممكن جدًا أن ينقلب المشهد الايراني الى حمام دم وحتى في هذه الحالة فإن النظام سوف يدفع الثمن غاليًا ولن ينتهي إلا بسقوطه).

إلى ذلك ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان وزارة الاستخبارات الايرانية اوقفت اعضاء في حركة مجاهدي خلق اكبر تنظيمات المعارضة الايرانية في المنفى، اثر التظاهرات التي تهز ايران منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد التي طعن بها اهم منافسيه مير حسين موسوي. وقالت الوكالة اليوم الاحد ان عملاء الوزارة quot;تعرفوا على عدد من المنافقين الذين تدربوا في معسكر اشرف ودخلوا ايران للقيام باعمال ارهابية، واوقفوهمquot;. وتطلق الوكالة، التي لم تذكر تاريخ الاعتقالات ولا عدد المعتقلين، صفة quot;المنافقينquot; على اعضاء مجاهدي الشعب.

واضافت الوكالة ان quot;الذين اوقفوا اعترفوا بانهم بعدما تدربوا في العراق دخلوا ايران وبان الذين يأمرونهم ويدعمونهم هم المنافقون في بريطانياquot;. وتأسست حركة مجاهدي خلق في 1965 بهدف اسقاط نظام الشاه. وقد شاركت في الثورة قبل ان تنقلب على نظام الجمهورية الاسلامية وتخوض تمردًا مسلحًا داخل ايران ثم من الخارج. وقد اعلنت في 2001 تخليها عن العنف.

طهران تطلب من مراسل quot;بي بي سيquot; مغادرة البلاد في غضون 24 ساعة

تلقى مراسل هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; في طهران جون لايني امرا من السلطات الايرانية بمغادرة البلاد في غضون 24 ساعة، بسبب quot;دعمهquot; خصوصا مثيري الشغب، كما ذكرت وكالة انباء فارس القريبة من الحكومة. وأكدت البي بي سي ان ايران طلبت من مراسلها الرحيل. وهددت طهران وسائل الاعلام البريطانية باجراءات اكثر شدة اذا واصلت quot;تدخلها في الشؤون الداخليةquot; الايرانية.

من جانبها اعلنت قناة العربية الاخبارية ذات الرساميل السعودية الاحد ان السلطات الايرانية مددت مهلة اغلاق مكتبها quot;حتى اشعار اخرquot; في طهران الذي قررته منذ 14 حزيران/يونيو في سياق الاضطربات في ايران. واعلن نبيل الخطيب رئيس تحرير العربية ان مراسل العربية ضياء الناصري تبلغ هذا القرار من وزارة الاعلام.

وقد اغلق مكتب القناة في طهران مبدئيا لمهلة اسبوع تنتهي الاحد. واعلن الخطيب ان quot;السلطات الايرانية تتهم العربية ببث اخبار لسيت بالضرورة عادلة بوجهة نظرها كما طالبت قناتنا بعدم بث اخبار عن ايرانquot;. لكن رئيس التحرير اوضح ان quot;العربية في دبي لا تلتزم بما طلب من مكتب العربية في طهران الالتزام بهquot; وندد quot;بحملة حشد موقف عدائي على مدى الاسبوع ضد العربية في وسائل الاعلام الرسمية الايرانيةquot;.

مراسلون بلا حدود تفيد عن اعتقال ثلاثة صحافيين ايرانيين

في سياق قريباعلنت منظمة مراسلون بلا حدود الاحد ان السلطات الايرانية اعتقلت ثلاثة صحافيين ايرانيين منذ السبت واودعتهم السجن، مشيرة الى ان عدد الصحافيين والمعارضين الايرانيين الناشطين على الانترنت المعتقلين في ايران ارتفع الى 33.وافادت المنظمة ان زوجين من الصحافيين اعتقلا في منتصف ليل 20 حزيران/يونيو في منزلهما في طهران.

وقد وصفت مراسلون بلا حدود ايران في بيان بانها باتت quot;أول سجن في العالم للصحافيينquot;.واوردت المنظمة ان quot;عناصر باللباس المدني من وزارة الاستخبارات قاموا بمداهمةquot; منزل بهمان احمدي اموي وزوجته جيلا بني يعقوب وquot;تم على الفور اعتقال (الزوجين) ونقلهما الى جهة مجهولة، هي على ما يبدو القسم الامني من سجن ايوينquot;.

واوضحت ان جيلا بني يعقوب الحائزة جائزة الشجاعة في الصحافة عام 2009 التي توزعها المؤسسة الدولية لاعلام المرأة، تدير موقعا اخباريا الكترونيا له توجه نسائي هو موقع quot;قانون زمان ايرانيquot;.وزوجها بهمان احمدي اموي يتعاون مع عدد من المطبوعات القريبة من التيار الاصلاحي.من جهة اخرى، ذكرت المنظمة انها quot;تلقت تاكيدا لاعتقال علي مزروي رئيس جمعية الصحافيين الايرانيين قبل ظهر 20 حزيران/يونيوquot;.

واوردت ان 33 صحافيا وناشطا على الانترنت باتوا خلف القضبان في ايران، من ضمنهم اولئك الذين اعتقلوا قبل الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو.وذكرت مراسلون بلا حدود بان المراسل الدائم لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي في ايران جون لاين تلقى الاحد امرا من السلطات بمغادرة البلاد في مهلة 24 ساعة.

وتابعت quot;على الاسرة الدولية ان ترفع الصوت من اجل اطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين في ايران قبل الانتخابات الرئاسية وبعدهاquot; معتبرة ان quot;طرد وسائل الاعلام الاجنبية انما هو حجة اضافية تدعو الى عدم الاعتراف بنتائج الانتخاباتquot;.

كوشنير يندد بquot;القمع الوحشيquot; للمتظاهرين في ايران

من جهة ثانيةندد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان الاحد بquot;القمع الوحشيquot; الذي تعرض له المتظاهرون في طهران داعيا الى quot;اطلاق سراح المعتقلين فوراquot;.وجاء في بيان كوشنير quot;علمت بذهول بأن تظاهرات امس في طهران اسفرت عن العديد من الضحايا بما في ذلك قتلى، ما زال عددهم غير أكيدquot;.وتابع quot;انني اندد بهذا القمع الوحشي وادعو الى الافراج فورا عن المعتقلينquot;.

وافاد التلفزيون الرسمي الايراني عن سقوط عشرة قتلى على الاقل واكثر من مئة جريح السبت خلال التظاهرات احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد.وقال كوشنير quot;من جهة اخرى، فان عمل الصحافيين سواء الايرانيين او الاجانب يخضع لقيود خطيرة. ادعو السلطات الايرانية الى احترام حرية الصحافة والاتصالquot;.ورفض الاتهامات التي وجهتها ايران الى واشنطن ولندن بالتدخل في شؤونها وقال quot;نرفض هذه الاتهاماتquot;.

ورأى ان quot;مثل هذه الاهانات ليست وسيلة ستمكن الحكومة الايرانية من الاستجابة لتطلعات شعبهاquot;.وقال quot;لا نريد اطلاقا ان نقرر مستقبل الايرانيين نيابة عنهم. بل ان حرية خيار الناخبين الايرانيين هي ما يدفعنا الى تمني ان يتم تسليط الضوء كاملا على هذه الانتخاباتquot;.

روما تدعو لوقف العنف

هذا ودعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاحد ايران الى quot;العمل على وضع حد لاعمال العنفquot; وquot;التأكد من الارادة التي عبر عنها الشعبquot; خلال الانتخابات الرئاسية، في بيان صدر عن مكتبه. ودعا فراتيني ايران الى تجنب quot;اراقة الدماء من جديدquot; مصعدا اللهجة قياسا بتصريحاته السابقة.
وجدد مطالبة السلطات الايرانية بايجاد quot;حل سلمي للازمةquot;، مثل ما فعل في بيان سابق صباح اليوم. واعقب هذا البيان الجديد، تصريحات شديدة اللهجة للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

ميركل تدعو الى اعادة فرز الاصوات وعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين

وعلى صعيد متصل دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السلطات الايرانية الى اعادة فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو، وكذلك عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين الرافضين لنتائج هذه الانتخابات. وقالت ميركل في بيان quot;ادعو القادة الايرانيين الى السماح بالتظاهرات السلمية والى عدم استخدام العنف.

بدوره اعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن quot;حزنه لوقوع خسائر بشريةquot; في ايران داعيا طهران الى تسوية quot;سلمية وسريعةquot; للازمة التي اعقبت اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية. وفي بيان صدر عن مكتبه اعرب الوزير quot;عن القلق والاسف خصوصا لاعمال العنف والخسائر البشرية في ايرانquot;. واضاف quot;نطلب بالتالي من الحكومة الايرانية ان تتحرك بشكل طارئ لايجاد ظروف تتيح تسوية الازمة الداخلية سلمياquot;، داعيا الى quot;ضمان حماية الارواح البشرية قبل كل شيءquot;.

وتابع البيان ان quot;ايطاليا ترى ان تسوية الازمة يجب ان تتم عبر مواجهة مفتوحة وسلمية بين الحكومة وبقية هيئات المجتمع الايرانيquot;. وفي حين تامل روما في مشاركة ايران في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في ترييستي (شمال شرق) الاسبوع المقبل قال فراتيني ان quot;ايطاليا تحترم ايران وسيادتها وتعترف لها بدور هام على الصعيد الاقليميquot; لا سيما quot;في استقرار افغانستان حيث بامكان ايران ان تقدم مساهمة مفيدة جداquot;.