سيول: هددت كوريا الشمالية التي أعلنت الإثنين انها quot;قوة نووية عظمىquot;، بالرد في حال تعرضت لأي هجوم أميركي في حين تراقب واشنطن سفينة كورية شمالية يشتبه في أنها تنقل اسلحة. واتهمت صحيفة quot;رودونغ سينمونquot; الرسمية واشنطن بتعزيز قوتها الرادعة في المنطقة ووصفت احتمال اعتراض السفن الاميركية لسفن كورية شمالية وتفتيشها بانها quot;خطوة غير مسؤولةquot;. واضافت quot;طالما ان كوريا الشمالية قوة نووية عظمى على الولايات المتحدة ان تعلم مع من تتعاملquot;.

ويراقب الجيش الاميركي سفينة quot;كانغ نام 1quot; وزنتها 2000 طن التي ابحرت من ميناء نامبو (غرب) الكوري الشمالي في 17 حزيران/يونيو الى بورما عبر سنغافورة والتي قد تكون تنقل صواريخ او شحنة مرتبطة ببرنامجها لانتاج الصواريخ حسب ما ذكرت الصحف الكورية الجنوبية الاحد.

والخميس اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان سفينة quot;يو اس اس جون ماكينquot; الاميركية تراقب سفينة كانغ نام 1 في اطار القرار الدولي الجديد الذي فرض عقوبات على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الاخيرة في 25 ايار/مايو.

وينص القرار 1874 الصادر في 12 حزيران/يونيو عن مجلس الامن الدولي على تشديد نظام تفتيش الشحنات الجوية والبحرية والبرية المتوجهة الى كوريا الشمالية او القادمة منها حتى وان كانت في عرض البحر وتوسيع الحظر على الاسلحة.

وفي مقابلة تبث الاثنين قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة quot;مستعدة لمواجهة كافة الاحتمالاتquot; الناجمة عن اطلاق كوريا الشمالية صاروخا على اراضيها.
وردا على سؤال عما اذا كان هذا التصريح يوازي quot;تحذيراquot; موجها الى بيونغ يانغ من quot;رد عسكريquot; على احتمال اطلاق الصاروخ قال اوباما quot;كلا. هذا يعني فقط اننا مستعدون لمواجهة كافة الاحتمالاتquot;. وتقلق واشنطن من احتمال اطلاق كوريا الشمالية صاروخا على هاواي واتخذت تدابير لحماية هذه الولاية الواقعة في وسط المحيط الهادىء.