قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيران تشتعل بالصوت والصورة

إيلاف- قسم الترجمة: صور المشهد مهتزة وضبابية: شابة تقع على قارعة الطريق ، بركة من الدم القاني تنتشر تحت جسمها. رجلان ينحنيان ويضغطان على صدر الشابة وهما يصرخان. تقترب العدسة من وجهها. العينان جاحظتان والدم ينزف من أنفها وفمها. quot;ندى لا تخافي! ندى أبق معي!quot; يصرخ احد الرجلين. رجل آخر يتوسل بأحد الأشخاص ان ينقلها بسيارة. ثم يتوقف الشريط.

لا يمكن الجزم بأن الشريط ذا الاربعين ثانية الذي شاهده العالم منذ بثه على الانترنت يوم السبت ، يصور حقا موت متظاهرة ايرانية شابة. فان من المحال التوثق من صحته مثله مثل كل اشرطة الفيديو والمواد المصورة تقريبا التي تأتي هذه الأيام من ايران.

ولكن حتى إذا تعذر التوثق من ان هذه المشاهد حقا تصوُّر موت شابة فان ندى أصبحت ايقونة ، أصبحت شهيدة المعارضة الايرانية. لقد وضعت ندى وجها دمويا على وحشية النظام وأعطته اسما. وبين ليلة وضحاها اصبح نداء quot;كلنا ندىquot; شعار الحركة الاحتجاجية في ايران.

الشابة الإيرانية ندا التي قتلت يوم السبت بينما كانت مع والدها خلال الاحتجاجات، ووزع شريط مقتلها على نطاق واسع وأصبحت رمزا للمظاهرات الإيرانية الحالية التي أطلق عليها quot;الثورة الخضراءquot;

صورة ندا في مظاهرة خارج مبنى البرلمان النمساوي في فيينا

متظاهرة في برلين تحمل صورة ندا سلطاني

إعداد: عبد الإله مجيد