تأجيل اجتماع ميتشل ونتنياهو الذي كان مقررا بباريس

تل أبيب: صرح مسؤول إسرائيلي كبير في روما الثلاثاء بأن اللقاء المقرر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل في باريس الخميس، قد ألغي. وقال هذا العضو في الوفد المرافق لنتانياهو في زيارته لايطاليا في تصريحات صحافية إن لقاء بديلا سيعقد الاثنين في واشنطن بين وزير الدفاع ايهود باراك والمبعوث الأميركي. وأضاف أن هذه المهلة ستتيح إلقاء الضوء على القضايا العالقة.

والمعروف أن هناك تباينا واضحا في وجهات النظر بين إسرائيل والولايات المتحدة حول قضية الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية والذي تطالب واشنطن بتجميده.


وكان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف أفاد الأسبوع الفائت أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعتزم لقاء المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل خلال زيارته إلى باريس وروما الأسبوع المقبل.

كما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية على موقعها على الانترنت أن نتانياهو سيلتقي ميتشل في باريس الخميس المقبل بعد مقابلة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقد بدأ نتانياهو الثلاثاء زيارة إلى روما يتوجه بعدها إلى باريس حيث يقضي يومي الأربعاء والخميس.

وكان جورج ميتشل قد أكد خلال زيارته للشرق الأوسط إدراك بلاده لأهمية تحقيق تقدم سريع في المفاوضات الأولية الجارية مع جميع أطراف الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني للبدء في محادثات موسعة خلال أسابيع.

وقد اجتمع ميتشل خلال زيارته مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين أوقفوا محادثات السلام بعد الحرب في قطاع غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما زار دمشق وأجرى محادثات مع المسؤولين السوريين بشأن عملية السلام المتعثرة.