محادثات أميركية اوروبية بشأن الوضع في ايران
واشنطن: وافقت لجنة المخصصات بمجلس النواب الأميركي على مشروع قانون للإنفاق بقيمة 48.8 مليار دولار للسياسة الخارجية الأميركية والمعونات الخارجية وحاولت فرض مزيد من الضغط على ايران بعد العنف الذي اعقب انتخابات الرئاسة هناك.

تضمن مشروع القانون 2.7 مليار دولار معونة خارجية لافغانستان و1.5 مليار دولار لباكستان في كفاحها مقاتلي طالبان. ونص ايضا على تقديم 2.2 مليار دولار لاسرائيل خلال السنة المالية 2010 التي تبدأ اول اكتوبر تشرين الاول.

وتركزت مناقشات اللجنة على محاولة الضغط على ايران حيث تتدفق حشود المتظاهرين على الشوارع منذ ايام تعبيرا عن الاحتجاج على التزوير لاعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد وهو اتهام تنفيه طهران.

وأقر النواب تعديلا يحظر على بنك التصدير والاستيراد الاميركي تقديم قروض أو ائتمانات او ضمانات لشركات تورد الى ايران البنزين او تساعد في الانتاج المحلي لهذه الدولة.

وقال النائب الجمهوري مارك كيرك عن الينوي quot;بينما يقتل الطلبة في شوارع طهران فاننا يجب الا نستخدم اموال دافعي الضرائب لتعزيز الاقتصاد الايراني.quot;

وقال كيرك ان ايران تستورد نحو 40 في المئة من احتياجاتها من البنزين ويأتي كله تقريبا من شركتي فيتول وغلينكور انترناشيونال السويسريتين وشركة ترافيجورا السويسرية الهولندية وتوتال الفرنسية وبي.بي. وريلايانس اندستريز الهندية.

وجادل بعض الديمقراطيين بانه يجب على المشرعين تفادي التدخل في السياسة الخارجية الاميركية بشان ايران لانه قد يعطي الحكومة الايرانية ذريعة لالقاء اللوم على الولايات المتحدة في التدخل في شؤونها الداخلية.