أنقرة: قال رئيس مجلس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن مكتب المدعي العام المدني سيتخذ التدابير اللازمة للتحقيق في وثيقة مناهضة للحكومة نشرتها إحدى الصحف المحلية عن تآمر الجيش لزعزعة الحكومة. ونقلت وكالة أنباء الاناضول اليوم عن أردوغان، أن النيابة العامة المدنية والقوات المسلحة ستجري التحقيقات الضرورية في شأن الخطة التي نشرتها صحيفة quot;ترفquot; التركية.

وكانت صحيفة quot;ترفquot; الليبرالية نشرت تقريرا وفيه ان الجيش أعدّ خطة سرية لمنع حزب quot;العدالةquot; وجماعة دينية تركية من quot;تدمير النظام العلماني التركي واستبداله بدولة اسلاميةquot;. وفتحت هيئة الأركان العامة ومكتب المدعي العام تحقيقاً جنائياً لمعرفة ما اذا كانت الوثيقة أصلية او مختلقة، فيما أعلن مكتب المدعي العسكري في بيان ان التحقيق أنجز وتقرّر عدم ملاحقة العقيد دورسون سيجيك المتهم بالوقوف وراء الخطة.

وقال اردوغان للصحافيين قبل مغادرته تركيا اليوم متوجها الى ألبانيا، ان هذه القضية quot;تتعلّق بالبلاد كلهاquot;، ولهذا فإن على الجميع النظر في هذه المسألة. واعتبر أن الجيش التركي، وعلى رأسه رئيس هيئة الاركان العامة، يدركون جيداً ما عليهم القيام به بشأن الوثيقة. وترى الحكومة في التحقيق في تلك المؤامرات المزعومة فرصة لوقف الممارسات الخارجة على الشرعية لأي مجموعة مرتبطة بالدولة بما في ذلك العسكر، فيما يعتبر الجيش التركي نفسه حامي العلمانية في البلاد.