قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر:ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان مبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس اعرب الخميس عن quot;تفاؤلهquot; في امكانية الاستئناف السريع للمفاوضات حول مستقبل هذه المنطقة، بعد لقاء مع زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز. وقال روس ان quot;المحادثات تناولت كافة جوانب النزاع. ولقد درسنا طريقة المضي قدما في اسرع وقت وانا متفائل في امكانية القيام بالخطوة الاولى نحو الحل بلا تأخيرquot;.

وقد عقد اللقاء في مخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة تندوف (جنوب غرب الجزائر)، كما اوضحت الوكالة الجزائرية نقلا عن وكالة الانباء الصحراوية.

من جهته، اوضح المسؤول في البوليساريو محمد خداد ان الحركة اكدت لروس quot;استعدادها للتعاون معه بحسن نية لتطبيق القرار الاخير لمجلس الامنquot; الذي طلب في نهاية نيسان/ابريل من المغرب والبوليساريو متابعة مفاوضاتهما من دون شروط مسبقة حول مستقبل الصحراء الغربية.

وبدأ روس الاربعاء زيارته في المنطقة بلقاء مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في اطار هذا القرار.

واعتبر روس ان البحث عن تسوية للنزاع في الصحراء الغربية يسلك quot;الطريق الصحيحquot; في ختام لقائه مع بوتفليقة.

وسيتوجه روس الجمعة الى نواكشوط البلد المراقب الذي يزوره للمرة الاولى قبل ان يتوجه الى الرباط اواخر الاسبوع.

وكان روس قام في شباط/فبراير بجولة اولى في المنطقة تأكد خلالها ان الشروط لاستئناف المحادثات المباشرة في مانهاست بضاحية نيويورك لم تتوافر بسبب استمرار تباعد المواقف، لذلك اقترح اجراء محادثات تمهيدية.

ولم تسفر اربع جولات من المفاوضات في مانهاست عن تقريب وجهات النظر.

وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة في 1975. وناضلت البوليساريو مدعومة من الجزائر من اجل استقلال هذه المنطقة حتى التوصل الى وقف لاطلاق النار في 1991.

ويقترح المغرب اليوم خطة تنص على حكم ذاتي واسع تحت سيادته لهذه المنطقة ويرفض منحها اي استقلال ولا يريد التفاوض الا على هذه القاعدة.

وتطالب البوليساريو باجراء استفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة يترك للصحراويين الاختيار بين بين الالتحاق بالمغرب او الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.