قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي حركة طالبان المتمردة اليوم السبت الى التصويت في الانتخابات الرئيسية التي ستجري في اب/اغسطس وعدم استهداف الانتخابات بهجماتهم. وفي مؤتمر صحافي قال كرزاي ان على كل الافغان ان يسجلوا اسماءهم للحصول على بطاقات انتخابية والادلاء باصواتهم في انتخابات الرئاسة والمجالس المحلية التي ستجري في 20 اب/اغسطس.

واضاف quot;كما انني اطلب من كل اشقاءنا في طالبان وكافة الافغان الاخرين غير المتواجدين في افغانستان لمختلف الاسباب ويقفون في المعارضة ... ان ينبذوا العنف ثانية وليس فقط في يوم الانتخابات ولكن الى الابدquot;. وتابع quot;واطلب منهم كذلك العودة الى بلادهم، واخذ البطاقات والتسجيل للمشاركة في الانتخاباتquot;.

ويرجح ان كرزاي كان يشير بذلك الى المسلحين المتمركزين في باكستان حيث يتردد ان العديد من طالبان --بمن فيهم زعيم طالبان الملا محمد عمر-- فروا الى المناطق الحدودية الباكستانية عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان في عام 2001.

ويرشح كرزاي نفسه في الانتخابات لفترة ولاية ثانية في ثاني انتخابات رئاسية على الاطلاق تجري في البلاد التي تعاقبت عليها حكومات قمعية ودمرتها عقود من الحرب.

ومع تصاعد التمرد الذي تقوده طالبان هذا العام، تسري مخاوف من احتمال مهاجمة المسلحين الانتخابات وحمل الافغان على عدم الادلاء باصواتهم خاصة في اعنف مواقع القتال في الجنوب.

وحث كرزاي المسلحين على quot;وقف التضحية بالشعب الافغاني والانضمام الى بلادهم وتوفير الارضية للانتخابات في هذا البلدquot;. وقال quot;يمكننا ان نقود هذه البلاد نحو المزيد من الاستقرار من خلال الانتخابات. يمكننا ان نحاول تحقيق السلام من خلال الانتخابات التي يمكن عبرها تحقيق التقدم في البلادquot;.