غزة: اعادت مصر السبت فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر جزئيا امام الفلسطينيين من ذوي الحالات الانسانية والمرضى والطلبة للسفر من والى مصر، بحسب مصدر في المعبر.

وقال المصدر ان حافلتين تنقلان 100 مسافر على الاقل تمكنتا من دخول مصر خلال ساعة من الزمن بعيد فتح المعبر حوالي الساعة التاسعة صباحا (السادسة تغ).

ويتجمع مئات المواطنين المسجلين للسفر في ستاد اليرموك في غزة بانتظار الصعود الى حافلات تنقلهم الى معبر رفح.

واكدت هيئة المعابر التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في غزة ان المعبر سيبقى مفتوحا لثلاثة ايام امام المرضى والطلبة الدارسين في جامعات في مصر والخارج اضافة الى حملة التاشيرات والجنسيات الاجنبية.

وخلال زيارة تفقدية للمعبر اكد رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية ضرورة فتح معبر رفح quot;بشكل كامل.. للتخفيف من المعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة في ظل الحصارquot; المفروض.

واشار هنية وهو قيادي بارز في حركة حماس الى quot;اننا مستعدون وجاهزونquot; للعمل في معبر رفح quot;ضمن ترتيبات يقوم بها الاخوة المصريون والاوروبيون وحرس الرئاسة وايضا الحكومةquot;.

ومعبر رفح مغلق بشكل شبه دائم منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007، ويعتبر المنفذ الوحيد للقطاع على العالم الخارجي الذي لا تسيطر عليه اسرائيل.

واغلقت مصر المعبر بعدما سيطرت حماس على غزة كون اتفاقية تشغيله المبرمة عام 2005 تتطلب تواجد القوات التابعة للسلطة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني من المعبر فضلا عن تواجد مراقبين من الاتحاد الاوروبي.

ومن المفترض ان يعقد ممثلو حركتي فتح وحماس في القاهرة الاحد اجتماعا في محاولة لتذليل العقبات من اجل التوصل الى اتفاق بينهما يقود الى انهاء الانقسام ووضع ترتيبات لفتح المعبر وتشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير للانتخابات.