قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: افاد مصدر رسمي عن وصول مبعوث الامم المتحدة الخاص للصحراء الغربية كريستوفر روس عصر السبت الى الرباط. وتندرج زيارة روس الى المغرب في سياق جولة في المنطقة، كما اوضح مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس مضيفا ان موفد الامين العام للامم المتحدة سيلتقي الاحد مسؤولين مغاربة.

وقد بدا روس جولته الى المغرب العربي بلقاء مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في العاصمة الجزائرية اعتبر اثره ان البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية على quot;الطريق الصحيحquot;.

والتقى روس الخميس زعيم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) محمد عبد العزيز في مخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة تندوف جنوب غرب الجزائر.

واعرب روس بعد ذلك عن quot;تفاؤلهquot; في امكانية استئناف سريع للمفاوضات حول مستقبل تلك المنطقة، على ما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

وقال روس ان quot;المحادثات تناولت كافة جوانب النزاع. ودرسنا طريقة المضي قدما في اسرع وقت وانا متفائل بامكانية القيام بالخطوة الاولى نحو الحل دون تأخيرquot;.

وتجري جولة روس في اطار اخر قرار صدر عن مجلس الامن الدولي طلب فيه نهاية نيسان/ابريل من المغرب وجبهة البوليساريو مواصلة المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية quot;دون شروط مسبقةquot;.

وكان روس قام في شباط/فبراير بجولة اولى في المنطقة تأكد خلالها ان شروط استئناف المحادثات المباشرة في مانهاست بضاحية نيويورك لم تتوفر بسبب استمرار تباين المواقف.

ولم تسفر اربع جولات من المفاوضات في مانهاست عن تقريب وجهات النظر.

وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975. وناضلت البوليساريو مدعومة من الجزائر من اجل استقلال هذه المنطقة حتى التوصل الى وقف لاطلاق النار في 1991.

ويقترح المغرب خطة تنص على حكم ذاتي واسع لهذه المنطقة تحت سيادته ويرفض منحها الاستقلال.

وتطالب البوليساريو باستفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة يترك للصحراويين ايضا خيار الاستقلال.