بلغراد: اعرب الرئيس الصربي بوريس تاديتش عن quot;قناعتهquot; بان محكمة العدل الدولية ستصدر قرارا سلبيا حول شرعية استقلال كوسوفو مما قد يدفع ببعض الدول الى اعادة النظر في موقفها من هذه المسالة. وفي حديث مع صحيفة فيسرنيي نوفوستي صرح تاديتش quot;انا مقتنع ان محكمة العدل الدولية ستقرر ان اعلان استقلال كوسوفو الاحادي الجانب ليس مطابقا للقانون الدوليquot;.

واضاف الرئيس الصربي quot;لا ارى اي مبرر قانونيquot; يدفع في الاتجاه المعاكس. واعتبر ان قرارا سلبيا من المحكمة حول اعلان استقلال كوسوفو قد يدفع ببعض الدول التي اعترفت بذلك الاستقلال الى quot;مراجعة قرارهاquot;. وقد اعترفت ستون دولة حتى الان باستقلال كوسوفو بما فيها الولايات المتحدة و22 دولة من الاتحاد الاوروبي من اصل 27.

واعلنت سلطات بريشتينا استقلالها في 17 شباط/فبراير 2008 بينما حصلت بلغراد التي ما زالت تعتبر كوسوفو احد اقاليمها الجنوبية، من الجمعية العامة للامم المتحدة ان تنظر محكمة العدل الدولية في شرعية ذلك الاستقلال. واكدت المحكمة في نيسان/ابريل انها تلقت حججا قانونية من صربيا وكوسوفو حول مسالة الاستقلال وكذلك مبررات 35 بلدا عضوا في الامم المتحدة منها 21 اعترفت باستقلال كوسوفو و14 لم تفعل.

واضاف تاديتش ان quot;الاهم هو ان (راي) المحكمة سيفتح المجال امام فتح مفاوضات جديدةquot;. واكد ان quot;صربيا مستعدة في اي وقت للتفاوض مجددا مع البان كوسوفو من اجل ايجاد حل دائمquot;. وقد رفضت سلطات بريشتينا اي احتمال للتفاوض في هذا الشان معتبرة ان محكمة العدل الدولية ستؤكد شرعية قرار الاستقلال.