اديس ابابا: اعتبر جاكوب لوي مساعد وزيرة الخارجية الاميركية مساء الاثنين في مؤتمر صحافي في اديس ابابا ان اثيوبيا تبقى quot;الحليف الرئيسيquot; لبلاده في المنطقة معربا عن بعض القلق تجاه الوضع السياسي. واضاف لوي المكلف الادارة وموارد الخارجية الاميركية quot;اني موجود هنا (..) لان اثيوبيا هي حليفنا الرئيسي في المنطقة وشريك هام في التنمية (..) ان اثيوبيا تقوم بدور استراتيجي بالغ الاهمية في المنطقةquot;.

وبشأن الوضع في الصومال ذكر المسؤول الاميركي بدعم واشنطن الحكومة الانتقالية الصومالية وب quot;ضرورة مساعدة هذا البلد على استعادة الاستقرارquot; مع التأكيد بان الولايات المتحدة quot;منخرطة في انشطة مطابقة لما تريده دول المنطقة مثل اثيوبياquot;. وتشهد الصومال حربا اهلية منذ 1991 وتواجه حكومته منذ مطلع ايار/مايو حملة من متمردين اسلاميين. وتدخلت اثيوبيا نهاية 2006 وبداية 2007 في الصومال لطرد اسلاميين متطرفين من السلطة واعادتها للسلطات الانتقالية. وانسحبت قواتها من الصومال بداية 2009.

واكد لوي العلاقات quot;الوطيدة والمتينة والدائمةquot; بين بلاده واثيوبيا معتبرا في الان نفسه ان quot;الاصدقاء ليسوا متفقين على كل شيءquot; في اشارة الى الوضع السياسي في اثيوبيا. وكان اشار الاثنين لدى لقائه رئيس وزراء اثيوبيا ميليس زيناوي الى انه quot;سجل ان انتخابات 2005 كانت جيدة غير انه اعرب عن قلقه ازاء تقليص مساحات النقاش العامquot;.

واضاف quot;لقد بحثنا انتخابات 2010 واهمية الحوار بين الحكومة واحزاب المعارضة لدعم هذه الانتخابات والمسيرة الديموقراطيةquot; معربا من جهة اخرى عن quot;قلق حكومته ازاء التضييقات التي فرضت في الاونة الاخيرة على انشطة المنظمات غير الحكومية والجمعياتquot;. وكانت انتخابات 2005 موضع احتجاج من المعارضة التي نظمت تظاهرات خلف قمعها 200 قتيل، بحسب السلطات.

ويعيش حاليا العديد من مسؤولي المعارضة التي تعاني من انقسامات شديدة، في المنفى او في السجن وبينهم بالخصوص بيرتوكان ميديكسا رئيسة ائتلاف للمعارضة. واكد لوي quot;لقد قلنا بحزم ان انتخابات العام المقبل يجب ان تكون حرة وعادلة (..) لقد تحدثت عن قلقنا بشأن السيدة بيرتوكان وقلت ان حالتها يجب ان تحل سريعا ونهائياquot;.

واعتبر من جهة اخرى انه quot;في ميدان خفض مستوى الفقر تعمل اثيوبيا في اتجاه ايجابيquot; معربا عن رغبة الولايات المتحدة في اصلاح سياستها في مجال المساعدة على التنمية باتجاه تقليل المساعدة الغذائية العاجلة وزيادة التنمية المستدامة. واوضح انه quot;في العام الماضي قدمنا اكثر من مليار دولار من المساعدة لاثيوبيا بينها 60 بالمئة من المساعدة الغذائية الانسانية. نحن نسعى الى ارساء مساعدة تنموية في مجال الزراعة للنهوض بالامن الغذائي باعتبار ذلك مقاربة انجعquot;.