باريس: قال الجنرال جان لوي جيورجيلين قائد اركان الجيوش الفرنسية الاثنين ان مسألة السلاح النووي لم ترد البتة في الاتفاقيات الدفاعية التي ابرمت في الاونة الاخيرة مع الامارات العربية المتحدة وكذلك مع قطر والكويت، واوضح الجنرال ردا على سؤال بشأن افتتاح قاعدة عسكرية فرنسية في ابوظبي وتجديد الاتفاق الدفاعي مع الامارات quot;ليس هناك اية اشارة الى السلاح النووي في الاتفاقيات المبرمة مع هذه البلدانquot;.

وبعد ان اشار الى quot;قاعدة متواضعةquot; اكد قائد اركان الجيوش الفرنسية انه quot;لا يمكننا ان نقول باستمرار ان الخليج الفارسي هو مركز عدم الاستقرار في العالم وان نكون غائبين عنهquot;، واضاف امام quot;جمعية صحافيي الدفاعquot; quot;اننا لم نفتتح هذه القاعدة لنكون قادرين على مهاجمة ايران لحساب الامارات العربية المتحدةquot;.

غير انه اعتبر انه quot;اذا افترضنا جدلا حصول عدوان ايراني على هذه الاراضيquot; فاننا سنكون quot;بالتأكيد ازاء حالة نموذجية لتطبيق اتفاقيات الدفاعquot;، واكد quot;لا يجب ان نقول اننا فتحنا هذه القاعدة لشن حرب على ايران لكن لتقديم المساعدة لهذه البلاد عند الاقتضاءquot;، واضاف قائد اركان الجيوش الفرنسية اما quot;عن القوة النووية فانها لا تعمل الا في اطار مصالح حيويةquot; التي لا quot;يقدرهاquot; الا رئيس الجمهورية.

وتجمع القاعدة الفرنسية في ابوظبي التي تم تدشينها نهاية ايار/مايو من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ثلاث قواعد جوية وبحرية وبرية. وهي تدخل في اطار quot;قوس الازمةquot; الذي حدده الكتاب الابيض حول الدفاع الذي نشر الربيع الماضي من قبل الحكومة الفرنسية. ويمكن للقاعدة ان تستقبل مع اكتمالها 550 جنديا فرنسيا.

وتأمل فرنسا من خلال هذه القاعدة مثل الولايات المتحدة، ضمان موقع استراتيجي في المنطقة التي تعبرها نسبة 40 بالمئة من النفط العالمي وحيث يحوم تهديد ايران الجار الكبير شمالي مضيق هرمز الذي يشتبه في سعيه لحيازة سلاح نووي.