قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: قال ناشطون في سيول اليوم الثلاثاء أن كوريا الشمالية اقترحت إجراء لقاءات غير حكومية نادرة مع منظمة كورية جنوبية للبحث معها في مشاريع مشتركة، رغم فتور العلاقات بين الكوريتين. وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم أن quot;اللجنة الكورية الشمالية لإعلان 15 حزيران/يونيوquot; والتي انشئت بعد القمة الأولى التي عقدت بين الكوريتين عام 2000 بعثت برسالة الى نظيرتها الكورية الجنوبية تقترح فيها عقد اجتماع بين تموز/يوليو وآب/أغسطس المقبل في شينيانغ في الصين.

وأوضحت الرسالة ان الاجتماع يهدف الى البحث في quot;مواضيع التضامن بين الشمال والجنوب وتطبيق البييانات المتفق عليهاquot;. ولم توافق الحكومة الكورية الجنوبية بعد على هذه اللفتة النادرة من كوريا الشمالية، فيما وصفت اللجنة الكورية الجنوبية الدعوة بأنها quot;غير اعتياديةquot; في ظل التوتر بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في اللجنة الكورية الجنوبية طلب عدم ذكر اسمه أنه quot;بالنظر الى العلاقات المتوترة بين الكوريتين، لا يسعنا ضمان موافقة (سيول) على اللقاء مع الكوريين الشماليين، ولكن الامر يستأهل الحوارquot;. وتوترت العلاقات بين الكوريتين إثر إجراء بيونغ يانغ تجربتها النووية الثانية في 25 أيار/مايو الماضي وعمليات إطلاث الصواريخ، ثم إعلانها إبطال إتفاق الهدنة والعودة الى تخصيب اليورانيوم.