سرت:قرر الاتحاد الافريقي مساء الثلاثاء اعادة موريتانيا الى الاتحاد بعد تعليق عضويتها اثر الانقلاب العسكري الذي وقع في اب/اغسطس 2008 وذلك بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية، حسب ما جاء في بيان نشر في سرت (ليبيا) عشية قمة افريقية. واتخذ مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي المكلف بهذا الملف، قراره مع الاشادة بquot;عودة النظام الدستوريquot; الى موريتانيا بعد وساطة قام بها السنغال.

وعقد مجلس السلم والامن الثلاثاء سلسلة لقاءات لرفع تحفظات بعض الدول خصوصا نيجيريا والتي ترغب في اجراء انتخابات رئاسية قبل عودة موريتانيا الى الاتحاد الافريقي.

واشاد المجلس في بيانه بquot;تنظيم مرحلة انتقالية توافقيةquot; بفضل خصوصا الاستقالة الطوعية للرئيس المخلوع سيدي ولد شيخ عبد الله.

واوضح مع ذلك انه ينتظر quot;باهتمام الانتخابات الرئاسية التي ستجري الدورة الاولى منها في 18 تموز/يوليو 2009 وطالب ببذل جميع الجهود كي تجري هذه الانتخابات بشفافية وحريةquot;.

وطلب المجلس ايضا من رئيس الموضية الافريقية جان بينغ quot;رفع تقارير منتظمة عن تطور الوضع كي يتمكن من اتخاذ اي قرار يكون ضروريا بما في ذلك فرض عقوبات في حال تتطلبت الاوضاع تبنيهاquot;.