زوريخ:قالت الحكومة السويسرية يوم الاربعاء انها ستجري استفتاء في 29 من نوفمبر تشرين الثاني على حظر بناء مآذن جديدة استجابة لطلب اجراء تصويت شعبي على هذه القضية. وتمكنت مجموعة من سياسيي حزب الشعب السويسري والاتحاد الديمقراطي الاتحادي من جمع عدد كاف من التوقيعات خلال العام الماضي لجعل الاستفتاء أمرا ملزما ولكن الحكومة تعارض فرض حظر.

ويقطن سويسرا أكثر من 300 ألف مسلم وهو عدد يمثل نحو أربعة بالمئة من السكان. كما يوجد فيها مئات من المساجد ولكن عددا قليلا من تلك المساجد له مآذن. وقد دفعت الطلبات المقدمة لبناء المزيد منها الى شن هذه الحملة التي تستهدف فرض الحظر. ويقول مؤيدو الحظر ان المآذن ليس لها مبرر ديني بيد أنها رمز للنفوذ الاسلامي وهو ما يمثل انتهاكا للحقوق الدستورية في سويسرا المتعلقة بالحرية الدينية.

ووجه الاتهام الى حزب الشعب السويسري اليميني وهو أكبر الاحزاب في البلاد اذ ظفر بتسعة وعشرين بالمئة من الاصوات في الانتخابات الاخيرة بالعنصرية بسبب حملاته المناهضة للهجرة بما فيها حملة تظهر نعجة بيضاء تركل أخرى سوداء طاردة اياها خارج علم سويسري. وقالت الحكومة العام الماضي انها تعارض الحظر مشيرة الى أن من شأنه انتهاك حقوق الانسان الدولية ودستور البلاد كما أنه قد يثير التوترات بين الاديان ويعيق اندماج السكان المسلمين.