واشنطن: اعربت الولايات المتحدة عن quot;قلقها الشديدquot; الاربعاء من الوضع الغذائي في كوريا الشمالية مع تأكيدها انها لا تستطيع ارسال مساعدات بسبب غياب ضمانات كافية من جانب نظام بيونغ يانغ من انها ستصل الى الشعب. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي quot;نحن قلقون جدا لناحية رفاهية الشعب الكوري الشماليquot;.

ومن ناحيته، اعتبر برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة ان الوضع الغذائي في كوريا الشمالية خطير جدا وخصوصا بالنسبة للاطفال في حين ان المساعدات الدولية قد تراجعت منذ التجربة النووية الكورية الشمالية في ايار/مايو الماضي.

ومع ذلك، اضاف كيلي quot;لا نخطط لارسال مساعدة غذائية اضافية الى كوريا الشمالية وكل مواد غذائية اضافية ستكون مشروطة بانها ستستعمل بدرايةquot;.

ومن ناحيته، اعلن ممثل برنامج الغذاء العالمي في كوريا الشمالية بوبن دو من بكين ان بيونغ يانغ امرت البرنامج بتقليص عملياته وبدون اي سبب رسمي معين.

وقال ان quot;هذا الامر يخلق مشكلة خطيرة للشعب الذي لا يملك ما يكفي كي يأكلquot; وان برنامج الغذاء العالمي اطلق عملية طارئة نهاية العام الماضي لمساعدة 6,2 مليون شخص ولكنه لم يستطع مساعدة اكثر من 2,27 مليون شخص.

وقدر برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الزراعة والاغذية العام الماضي بحوالى تسعة ملايين كوري شمالي من اصل 23 مليون نسمة الاشخاص الذين هم بحاجة لمساعدة غذائية.