سرت: تفيد مسودة قرار للاتحاد الافريقي أن الاتحاد لن يتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن لائحة الاتهام التي وجهتها المحكمة للرئيس السوداني عمر حسن البشير.

ويقول الاتحاد الافريقي ان أمر الاعتقال الصادر بحق الرئيس السوداني سيهدد جهود السلام في دارفور وان الاتحاد الذي يضم 53 دولة يرغب في إرجاء لائحة الاتهام التي تشمل جرائم حرب ارتكبت خلال الصراع في اقليم دارفور.

وقالت مسودة القرار الذي سيصدر عن قمة للاتحاد الافريقي ان الاتحاد quot;قرر في ضوء حقيقة أن الطلب الذي قدمه الاتحاد الافريقي لم يتخذ قرار بشأنه قط فان على الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي ألا تتعاون عملا بنص المادة 98 من معاهدة روما بشأن المحكمة الجنائية الدولية ... أو تعتقل وتسلم الشخصيات الافريقية المطلوبة.quot;

وسيناقش قادة الاتحاد الافريقي مسودة القرار يوم الخميس أو يوم الجمعة خلال قمتهم المنعقدة في ليبيا.

ويرأس الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي لجنة شكلها الاتحاد الافريقي للمساعدة في احلال السلام في دارفور عن طريق تقديم توصيات لمجلس السلام والامن التابع للاتحاد كبديل للائحة الاتهام التي وجهتها المحكمة الجنائية.

ويقول خبراء دوليون ان 200 ألف شخص قتلوا واضطر أكثر من 2.5 مليون شخص الى النزوح عن مساكنهم في المنطقة النائية الواقعة غرب البلاد منذ حمل المتمردون ومعظمهم من غير العرب السلاح ضد الحكومة عام 2003. وتقول الخرطوم ان القتلى عشرة الاف فقط