قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أعلن الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أن تركيا ستستضيف الثلاثاء المقبل الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي الست وأنقرة على مستوى وزراء الخارجية للتشاور في مجمل القضايا السياسية والأقلية والدولية التي تهم الجانبين. وقال العطية في بيان له اليوم السبت أن quot;انعقاد هذا الاجتماع يأتي من منطق الحرص المشترك على تعزيز علاقات الصداقة الوثيقة بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا بهدف التنسيق والتشاور في مجمل القضايا السياسية والأقلية والدولية التي تهم الجانبينquot;.

وأشار إلى أن الاجتماع سيتناول الآليات اللازمة لتفعيل الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي المشترك التي وقعها الجانبان في مملكة البحرين عام 2005 ومذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في الثاني من شهر سبتمبر/أيلول 2008 كما سيتناول الاجتماع سير مفاوضات التجارة الحرة بين الطرفين والعمل على الانتهاء من المفاوضات بأسرع وقت ممكن إضافة إلى تعزيز مجالات لتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي والسياحي.

وأوضح العطية أن القضية الفلسطينية ومسيرة السلام في الشرق الأوسط ستكون ضمن جدول الأعمال بالإضافة إلى القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك. يذكر أن الاجتماع الوزاري المشترك الأول بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية تركيا على مستوى وزراء الخارجية قد عقد بمدينة جدة في الثاني من سبتمبر/أيلول 2008.