قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان رؤساء مجلس المستوطنات طلبوا عقد اجتماع عاجل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث ما وصفوه بquot;تراجع موقف الحكومة من مسالة البناء في المستوطناتquot;. واوضحت الاذاعة الاسرائيلية التي اوردت النبا ان رئيس المجلس داني ديان بعث برسالة الى نتنياهو قال فيها quot;ان خطط البناء في المستوطنات باتت مجمدة كلياquot; على حد زعمه.


في سياق متصل يتوجه وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك الى العاصمة البريطانية لندن اليوم للاجتماع مع المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل للمرة الثانية خلال اسبوع.واوضحت صحيفة (هآرتس) الاسرائيلية ان اجتماع باراك - ميتشل اليوم سيبحث quot;حلولا لقضية المستوطنات والخطوات الواجب اتخاذها من جانب الدول العربية مقابل ذلكquot;. واضافت انه سيتحدد خلال اجتماع اليوم ايضا مصير نحو 2500 وحدة سكنية استيطانية يجري بناؤها حاليا في مستوطنات الضفة الغربية.


من جهة اخرى ذكرت تقارير صحافية اسرائيلية ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تواصل جهودها لوضع مشروع اتفاق شامل لتجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية وتطبيع العلاقات بين اسرائيل والدول العربية. وقال مسؤولون اسرائيليون ان quot;اسرائيل على استعداد لتجميد بناء المستوطنات بشكل مؤقت ولكن هذه الخطوة ستكون مشروطة بخطوات موضوعية من الجانب العربي وبضمانات من الولايات المتحدةquot;.


وتحدثت وكالات الانباء امس عن ان الرئيس الاميركي بعث برسالة الى العاهل المغربي الملك محمد السادس اعرب فيها عن امله بان تتخذ الدول العربية خطوات لانهاء العزلة التي تعيشها اسرائيل في الشرق الاوسط وانه يأمل من المغرب ان تبادر لكسر الجمود بين اسرائيل والعالم العربي. وقال مسؤولون اسرائيليون انهم يعتقدون ان الولايات المتحدة تسعى لتشجيع المغرب ودول الخليج واسرائيل للسماح بفتح مكاتب دبلوماسية في اراضيها وارسال الوفود الدبلوماسية الخاصة بها لاسرائيل.


واوضح هؤلاء المسؤولون ان اقتراحا جديدا ظهر خلال اجتماع باراك - ميتشل الاسبوع الماضي وهو عقد قمة دولية للسلام في الاشهر المقبلة لصياغة اتفاق شامل في المنطقة لتحديد الخطوات المقبلة لكلا الجانبين الاسرائيلي والعربي. واضافوا ان فحوى الرسالة التي سلمها باراك الى ميتشل quot; سيتم تجميد البناء في المستوطنات مؤقتا بما يتناسب مع ما تحمله محادثات السلامquot;. يذكر ان الولايات المتحدة الاميركية تطالب اسرائيل بوقف كلي لبناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية واستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية والتسهيل على السكان الفلسطينيين.