أنقرة: بيّن استطلاع للرأي اليوم الاثنين ان غالبية الأتراك ما يزالون يعتبرون رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان السياسي الأكثر كاريزمية والأكثر ثقة في البلاد،وقالوا انهم سيصوتون لحزبه quot;العدالة والتنميةquot; إذا أجريت الانتخابات اليوم.وفي الاستطلاع الذي أجراه مركز quot;مترو بول للأبحاث الإستراتيجية والاجتماعية quot;(مركزه أنقرة)، قال 45.2 % ان اردوغان أكثر سياسي يمكن الوثوق به،فيما حصل زعيم حزب الشعب الجمهوري دنيز بايقال على 12.6 % ،وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي على 8.9 % .

وقال 57.5 % انه يوافقون على الطريقة التي يؤدي بها اردوغان عمله ، مقابل 38.1 % قالوا انهم لا يوافقون على ذلك. وأشارت صحيفة quot;توداي زمانquot; الى زيادة قدرها 2.5 % في عدد الذين يوافقون على أداء اردوغان مقارنة بآخر استطلاع اجري في يناير/كانون الثاني الماضي. ولدى سؤال المستطلعين عن الحزب الذي سيصوتون له إذا ما جرت الانتخابات اليوم قال 39.6 % انهم سيقترعون لحزب العدالة والتنمية ،وهو رقم يزيد عن نسبة 38.3 % التي فاز بها الحزب في الانتخابات المحلية في مارس /آذار الماضي.

وقال 18.6 % انهم سيصوتون لحزب الشعب الجمهوري ،وهو ما يشكل تراجعا عن نسبة23.2 % التي فاز بها في الانتخابات المحلية . وردا على سؤال عن الوزير الذي يعتبرونه الأنجح قال 13.7 % انه وزير الاقتصاد علي باباجان،يليه وزير التعليم نعمت شوبوكشو (6.2%)،ثم وزير الصحة رجب اكداغ (6.2%). وقال 68.6 % انهم يوافقون على أداء الرئيس عبد الله غول.

وحول المؤسسات الموثوقة في البلاد قال 8.3% انها الجيش ،تليها الشرطة (7.9 %)، ثم المحكمة الدستورية (7.3%). وشمل الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 12-20 يونيو/حزيران الماضي في 31 من أقاليم البلاد 1282 شخصا. ولم تشر الصحيفة الى هامش الخطأ في الاستطلاع.