دبي: اكدت حركة طالبان في افغانستان اسر جندي اميركي سبق ان اعتبرته القوات الاميركية مفقودا الاسبوع الماضي، وذلك في بيان نشر على الانترنت الاثنين ورصدته مؤسسة سايت التي تراقب المواقع الاسلامية. وذكرت الحركة في البيان انها تحتجز الجندي quot;كسجينquot;، وانها اوقفته وهو quot;مخمورquot; في منطقة يوسف خيل بولاية باكتيكا شرق افغانستان.

وكان مسؤول في طالبان تبنى اختطاف الجندي الاميركي في الثاني من تموز/يوليو. ويعتقد انه اول جندي اميركي ياسره المسلحون في افغانستان منذ اجتاح القوات الاميركية لهذا البلد بهدف اسقاط نظام طالبان. واعلن فصيل حقاني المتشدد التابع لطالبان الخميس ان مقاتليه اسروا جنديا اميركيا في افغانستان.

وذكر احد قادة الفصيل ويدعى برهام لوكالة فرانس برس quot;تمكن احد قادتنا ويدعى مولوي سانغين من اسر احد جنود التحالف اضافة الى ثلاثة حراس افغان في منطقة يوسف خيل في ولاية باكتيكاquot;. وقال ان quot;جندي التحالف نقل الى مكان امنquot;. واتى اسر الجندي في الوقت الذي يشن فيه نحو 4000 جندي من قوات المارينز الاميركية تم نشرهم في افغانستان حديثا، عملية واسعة في ولاية هلمند الجنوبية الخميس، ويتجهون جنوبا للسيطرة على معاقل طالبان قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 20 اب/اغسطس.

وكان المسلحون وراء العديد من عمليات الاختطاف في افغانستان واقدموا على قتل عدد من الرهائن. وينتشر نحو 56 الف جندي اميركي في البلاد المضطرب، طبقا لارقام البنتاغون، في اكبر انتشار من بلد واحد للمساعدة في مكافحة التمرد الذي يقوده طالبان وعدد من المنظمات الاسلامية الاخرى.