قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عدم تمكنها من اجراء استفتاء على مشروع دستور اقليم كردستان بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية العامة المقررة في 25 من الشهر الجاري.
واوضحت المفوضية في بيان صدر مساء الاثنين quot;تبين عدم امكانية المفوضية اجراء الاستفتاء مع انتخابات رئاسة وبرلمان الاقليم وفق الجدول الزمني المعد لهذا الغرض، كونه يؤثر على نزاهة ومصداقية اجراءات المفوضيةquot;.

وكان برلمان كردستان صادق على مشروع دستور اقليم كردستان في 24 حزيران/يونيو الماضي على امل طرحه على الاستفتاء الشعبي بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية العامة في 25 تموز/يوليو.
وقدمت المفوضية في بيانها مقترحا ينص على تاجيل الاستفتاء الى منتصف اب/أغسطس القادم، لكن برلمان كردستان رفضه.

واشار البيان الى ان quot;فريق الامم المتحدة لمساعدة العراق ( يونامي) ايد ذلك لكن برلمان كردستان ابدى عدم رغبته بتاجيل الموعدquot;.
وكان برلمان كردستان المتمتع بحكم ذاتي صادق على دستور يطالب بالحاق منطقة كركوك المتنازع عليها باقليم كردستان، استعدادا لطرحه في استفتاء عام في 25 تموز/يوليو بالتزامن مع الانتخابات العامة في كردستان العراق.
واعلن نواب عراقيون رفضهم لدستور اقليم كردستان العراق، واعتبروا انه quot;يتعارض مع دستور البلادquot; وquot;يعمل على تمزيقهاquot;.