إيران: المعارضة تطالب بالإفراج عن المعتقلين

طهران: قال وزير الدفاع الايراني العميد مصطفى محمد نجار اليوم الثلاثاء ان ايران تعتبر نفسها ملتزمة بالمحافظة على الاستقرار والامن في الخليج ومضيق هرمز. وذكرت وكالة quot;مهرquot; للأنباء شبه الرسمية أن رئيس أركان القوات المسلحة القطرية اللواء حمد بن علي العطية الذي يزور طهران حاليا، عقد اليوم جلسة محادثات مع وزير الدفاع الايراني العميد نجار الذي أشار الىquot; المشتركات التاريخية والثقافية والسياسية والاجتماعية بين إيران وقطر واعتبرها أرضية مناسبة لتنمية العلاقات الثنائيةquot;.

وأضاف أن العلاقات الدفاعية بين ايران وقطر من شأنها ان تكون quot;انموذجا مناسبا لتطوير التعاون الدفاعي في المنطقةquot;. وقال نجار ان بلاده quot;تعتبر نفسها ملتزمة بالمحافظة على الاستقرار والامن في الخليج (...) ومضيق هرمز وإمدادات الطاقة عبر هذه المنطقةquot;. وتابع أن quot;قدرة ايران الدفاعية تخدم الاستقرار والهدوء في هذا الممر المائي الاستراتيجيquot;، مشيرا الى ان ايران quot;تؤمن انه بالامكان ضمان الامن المستديم في المنطقة من خلال تظافر الجهود والتعاون الاقليميquot;.

وأعلن نجار عن استعداد ايران لتعزيز العلاقات الدفاعية مع دول الخليج، مضيفا أن quot;الاعتماد على القدرات الذاتية لضمان أمن المنطقة والتي يعد رحيل القوات الأميركية من العراق تمهيدا لذلك، يعتبر من أهم مقومات الاستقرار والأمن المستديمين في المنطقةquot;. وقالت وكالة quot;مهرquot; ان رئيس الاركان القطري أعرب عن ارتياحه لزيارة ايران، وقال quot;ان ايران دولة كبرى وصديقة وشقيقة لنا، وان العلاقات مع ايران تعتبر هامة لنا وللمنطقة كافةquot;.

ودعا الى توسيع العلاقات الدفاعية مع ايران وقال quot;ان العلاقات الشاملة مع ايران تحظى بالاهتمام دوما من قبل أمير وحكومة قطرquot;. كما أمل العطية بأن تؤدي محادثاته مع المسؤولين الايرانيين quot;الى ترسيخ الأواصرquot; بين ايران وقطر.