قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء عن الجيش في مواجهة ما قال انه quot;انتقاد ظالمquot; في تصريحات تهدف على ما يبدو لتخفيف التوترات بين القوات المسلحة وحزب العدالة والتنمية الحاكم. والحزب الذي له جذور اسلامية على خلاف مع الجيش العلماني بشأن مؤامرة مزعومة لاضعاف الحكومة. وقال قائد الجيش ان الادعاءات جزء من حملة تشوية لبث الفرقة داخل الجيش.

وتجدد الخلاف بعدما اقر البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الحاكم في الشهر الماضي تشريعا يسمح بنظر محاكم مدنية قضايا ضد افراد في القوات المسلحة في وقت السلم وذلك لاول مرة. ونقلت وكالة انباء الاناضول الرسمية عن اردوغان قوله quot;من المؤسف ان نرى في بعض الاحيان توجيه انتقاد ظالم لقواتنا الامنية واحيانا تتعرض للاستغلال من جانب بعض الساسة.quot;

وتابع quot;سنقف بكل تأكيد ضد هذه التحركات التي تهدف للتثبيط همة قواتنا الامنية في الحرب ضد الجريمة.quot; وأطاح الجيش التركي ثاني أكبر الجيوش في حلف شمال الاطلسي بأربع حكومات خلال 50 عاما في البلد المرشح لعضوية الاتحاد الاوروبي. ولكنه شهد تراجعا لنفوذه مع اقرار انقرة اصلاحات سياسية تهدف لتلبية اشتراطات عضوية الاتحاد الاوروبي. واحتجز ضباط متقاعدون وعاملون لم يكن من الممكن المساس بهم حتى وقت قريب للاشتباه في صلتهم بشبكة يمينية تعرف باسم ارجينكون تردد انها كانت قد خططت لشن هجمات بالقنابل واغتيالات لتعطي مبررا لانقلاب عسكري.