اديس ابابا: قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية لوي مورينو اوكامبو ان المحكمة والاتحاد الافريقي يعملان معا لوقف جرائم الحرب في دارفور.واكد اوكامبو ان quot;الوقت حان لوقف الجرائم في دارفور، الاتحاد الافريقي يعمل من اجل ذلك والمحكمة تعمل من اجل ذلك، انهما يعملان معاquot;.

وقال اوكامبو خلال مؤتمر صحافي في اديس ابابا ان quot;السلام والعدالة يعملان معا في اقليم دارفورquot; غرب السودان، مؤكدا انه منذ صدور مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير في 4 اذار/مارس عن المحكمة الجنائية الدولية، هناك عملية سلام جارية في السودان من اجل دارفور.

والتقى اوكامبو الرؤساء السابقين والمسؤولين الافارقة الذين يشكلون مجلس دارفور برئاسة رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي والذي شكله الاتحاد الافريقي بعد صدور مذكرة التوقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية.

وقال اوكامبو quot;سيواجه البشير يوما هذه الاتهامات. هذا يستغرق وقتا، انها عملية اجرائية. توقيف رئيس دولة ليست عملية بوليسية، وانما اجرائيةquot;.
وقال ان المجلس الافريقي دعاه الى اديس ابابا.

وكانت الدول الافريقية الثلاث والخمسون اعلنت خلال قمة في ليبيا الاسبوع الماضي انها لن تتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن البشير، نظرا لحصانته كرئيس دولة.

وقال مصدر مقرب من المحكمة في اديس ابابا ان اجتماع الثلاثاء دار في اجواء ايجابية.

واضاف المصدر quot;الكل يسعون الى صيغة لانهاء العنف اكثر منه تبرئة الرئيس البشير. نشعر بان الجميع يتجه نحو تعاونquot; يتيح انهاء الازمة.

وحول المباحثات التي بداها الاتحاد الافريقي مع مجلس الامن الدولي لتعليق اجراءات المحكمة الجنائية بحق البشير، قال اوكامبو ان الاتحاد الافريقي quot;يناقش هذه المسالة على اعلى مستوى ولكن ليس الجوانب القانونيةquot;.