قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: شكك قيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاربعاء بمصير الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المختطف منذ 3 اعوام في قطاع غزة، معتبرا تطمينات الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء لنظيره الاسرائيلي حول سلامة شاليط بانها مجرد quot;امانيquot;.
وقال اسامة المزيني القيادي في حماس والمسؤول السياسي عن ملف شاليط في تصريحات لوكالة صفا (القريبة من حماس) بان تصريحات الرئيس المصري مجرد quot;علاقات عامة واماني، لا احد يعرف اذا شاليط على قيد الحياة او لقي حتفه بعد حرب الفرقان الا الدائرة المغلقة المسؤؤلة عنهquot;.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قال الثلاثاء في مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز انه يعتقد ان الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط quot;سليمquot;.
واعرب مبارك عن امله في ان يتم quot;قريباquot; انهاء صفقة لتبادل الاسرى تسمح باطلاق سراحه.

وتقوم مصر منذ شهور بوساطة من اجل ابرام هذه الصفقة بين اسرائيل وحركة حماس التي اختطفت في عملية مشتركة مع مجموعات مسلحة فلسطينية اخرى جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006.
لكن المزيني اكد على ان حركته quot;لا تود بالمطلق احداث اي تغيير على اسماء الاسرى. تغيير الاسماء سيفرغ الصفقة من مضمونها ونحن نريد لابناء شعبنا من ذوي المحكوميات المرتفعة الحريةquot;.

باريس لا تتفهم منع اطباء جراحين من دخول غزة
من جهة ثانية قال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان باريس لا تتفهم اسباب منع اسرائيل دخول بعثة انسانية من الاطباء الجراحين الى قطاع غزة.
واعلن المتحدث في مؤتمر صحافي عبر الانترنت quot;نحن لا نفهم كيف يمنع فريق طبي جراحي من الوصول الى الاشخاص الذين ينتظرونه لمعالجتهم في غزة. سننقل وجهة نظرنا هذه بوضوح الى السلطات الاسرائيليةquot;.

وقال quot;كما تعلمون فان فرنسا تطلب فتح المعابر بصورة دائمة امام حركة الاشخاص والسلع. يجب ضمان حرية الدخول والخروج وتحديدا لبعثات المساعدات والدعم للشعب في غزةquot;.
وكانت السلطات الاسرائيلية رفضت الاثنين، ولليوم الثاني على التوالي، دخول بعثة انسانية جراحية الى قطاع غزة كما علم من الفريق الطبي.
فقد منعت السلطات الاسرائيلية فريقا من تسعة جراحين، اربعة فرنسيين وثلاثة برطانيين واسبانيان، من اجتياز معبر ايريز بين اسرائيل وقطاع غزة.

وقد اوفد الفريق الطبي بتكليف من وزارة الخارجية الفرنسية على ما اعلن كريستوف اوبرلين الجراح الفرنسي المسؤول عن البعثة.
وقال ان مهمة الفريق الطبي تقديم العلاج لمئات الجرحى الذين يشكل الاطفال اكثر من نصفهم والذين اصيبوا اثناء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير. وقد اسفر الهجوم على غزة عن 1400 قتيل و5000 جريح فلسطيني.

كما تقع على الفريق مهمة توفير برنامج تدريبي في الجراحة والجراحة الدقيقة لاطباء فلسطينيين في غزة.
وهذه البعثة الثالثة للبروفسور اوبرلين في قطاع غزة هذا العام، والبعثة ال 25 منذ العام 2001.