قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الثماني تنفتح على الدول الناشئة في يومها الثاني وواشنطن تشيد بإجماعها حول إيران

قمة الثماني: اتفاق على إدانة إيران لإنكارها المحرقة اليهودية


أكويلا: قد يكون الخوف من وقوع هزات أرضية قوية أو انتظار وصول ممثلي quot;مجموعة العشرينquot; سببا وراء ما وجده بعض الإعلاميين شللا لعمل قمة quot;مجموعة الثمانيquot; المنعقدة في مدينة أكويلا الإيطالية في يومها الأول. ولعل أكثر ما تسبب في quot;شللquot; عمل زعماء الدول الكبرى الثماني إسكانهم في ثكنات عسكرية تابعة لأكاديمية الحرس المالي حيث وجدوا غرفهم هناك خالية من الكماليات باستثناء مكيفات الهواء التي صنعت في عام 1999.

ومن هنا فقد سرت شائعات تقول إن المشاركين في قمة مجموعة الثماني اتفقوا على فصل إيطاليا من عضوية ناديهم لتحل محلها إسبانيا! وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية إن أحاديث من هذا القبيل جرت ولكن الأمر انتهى في نهاية المطاف إلى تحميل الأزمة المالية العالمية والزلزال الذي دمر أكويلا، مسؤولية quot;المضايقاتquot;.

وعلى كل يعتقد الخبير السياسي الأوروبي مايكل امرسون أن زعماء مجموعة الثماني يدرون أن قمة أكويلا قمتهم الأخيرة وأن دور مجموعة الثماني انتهى لأن إدارة شؤون العالم دون الصين أمر مستحيل في الوقت الراهن في حين quot;لا تريد الصين تقاسم المسؤولية الإدارية مع أي كان بدليل أن الرئيس الصيني هو جينتاو يقدم حل مشاكل بلاده على حل الأزمة المالية العالميةquot; (وعاد هو جينتاو إلى بلاده قبل أن تبدأ قمة مجموعة الثماني أعمالها بسبب ما جرى في إقليم سنكيانج الصيني). وجدير بالذكر أن ممثلي الدول الأخرى من مجموعة العشرين باتوا يقولون بصورة علنية إن حياتنا ستسير على طريق جديد، ملمّحين إلى نفوذهم المتزايد.

إيطاليا تنفي وجود لاقطات خفية للتصنت على الرؤساء

إلى ذلك نفت إيطاليا اليوم الخميس ما نشرته صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; البريطانية نقلا عن مسؤول في قمة الثماني تحدث عن وجود quot;لاقطات صوتية خفية وضعت مسبقا بهدف بث أحاديث رؤساء القمة إلى الوفود المشاركةquot;. واستندت الصحيفة إلى quot;وثيقةquot; تم الحصول عليها من قبل أحد أعضاء اللجنة التنظيمية للقمة يطالب فيها بالتكتم حيال الوفود الأخرى. وقالت إن quot;المسؤول ذاته أوضح أن خطة التصنت إلى أحاديث الرؤساء فشلت بسبب تسرب أخبارquot; بهذا الشأن.

وأفادت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن الناطق باسم قصر الحكومة الايطالية quot;كيجيquot; ماركو فينتورا نفى ما أوردته الصحيفة. وأكد أنه quot;ليست هناك أية قناة اتصال بين القادة والعالم الخارجيquot;. وأوضح فينتورا في أنه quot;بالنسبة لرئيس القمة (رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني) لن تكون هناك أية قناة سرية أو مختلفة عن بقية القنواتquot;. وكانت قمة quot;G-8quot; قد بدأت أعمالها في مدينة أكويلا الإيطالية يوم أمس الأربعاء وتستمر حتى العاشر من هذا الشهر.