الفاتيكان: يجتمع الرئيس باراك أوباما برأس الكنيسة الكاثوليكية البابا بنيدكت السادس عشر في ختام زيارة لايطاليا شارك فيها في قمة مجموعة الدول الثماني. وقال نائب مستشار الأمن القومي للاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض دنيس ماك دونو ،إن أوباما سيجتمع بالبابا وبوزير خارجية الفاتيكان الكاردينال برتوني كما تجري العادة في الزيارات الرسمية. ووصف ماك دونو الزيارة بأنها زيارة دولة.

أما عن المحادثات فقال: quot;سيكون في الاجتماع قضايا يتفقان عليها وقضايا لا يتفقان عليها وقضايا سيتفقان على متابعة البحث فيها.quot; وأشار ماك دونو إلى قوة تأثير تعاليم الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة وفي العالم والى تأثيرها على الرئيس نفسه في أثناء نشأته. وأضاف: quot;من المنصف القول إن الرئيس يتطلع إلى هذه الزيارة منذ المحادثة الممتازة التي أجراها مع الأب الأقدس حين كان رئيساً منتخباً.quot;

وسوف يغادر الرئيس أوباما بعد لقائه البابا بنيدكت السادس عشر زيارته، إلى العاصمة الغانية أكرا. وهي أول زيارة يقوم بها الرئيس أوباما لدولة أفريقية تقع جنوب الصحراء. وقد نشرت السلطات الغانية عشرة آلاف من عناصر الشرطة لتوفير الحماية للرئيس الزائر.

وقال البيت الأبيض إن أوباما اختار غانا كأول دولة يزورها في جنوب الصحراء لتمتعها بما يعتبره نظاما ديموقراطيا قويا. وكان رئيس غانا جون أتا ميلز قد فاز بمنصب الرئاسة بفارق ضئيل في انتخابات تميزت بنقل سلمي للسلطة من الحزب الحاكم وتسليمِه بالهزيمة. وقال ميلز إنه يعتقد أن الرئيس أوباما يريد أن يسلط الأضواء على الانتقال السلمي للسلطة في غانا كنموذج يحتذي في القارة الإفريقية.

وسيجتمع الرئيس أوباما مع نظيره ميلز مساء اليوم الجمعة قبل أن ينضم إليهما صباح السبت زعيما غانا السابقان جون كوفور وجيري رولينغز. ومن المقرر أن يلقي أوباما خطابا أمام مؤتمر دولي قبل أن يزور مع زوجته وابنتيه كيب كوست كاسل حيث كان يشُحَن الرقيق عبر المحيط الأطلسي قبل 300 عام.