نضال وتد من تل أبيب: حملت الصحف لإسرائيلية في ملاحقها الأسبوعية تقارير موسعة عن شبكة العلاقات الداخلية بين رجال نتنياهو داخل ديوان رئاسة الحكومة، وعادت للتساؤل عن دور عقيلة نتنياهو، سارة، في مجريات الأمور، وفي التعيينات الداخلية في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية، فيما خرجت يديعوت أحرونوت بمقابلة حصرية مع الرئيس المصري، حسني مبارك، قال فيها إن إسرائيل تراجعت في اللحظة الأخيرة وأفشلت خطة شاليط. كما واصلت الصحف الخوض في تورط المسؤول عن ملف شاليط، حجاي هداس في صفقة مشبوهة عبر الترويج quot;لاختراعquot; طبي يدعي القدرة على تحذير الإنسان من الإصابة بنوبة قلبية قبل وقوعها بنصف ساعة.

المقربون والمبعدون عنه؛ حفلة في ديوان نتنياهو

اختارت معاريف هذا العنوان، لتكشف تفاصيل مثيرة عن المعسكرات والدسائس والتحركات الداخلية في ديوان نتنياهو، وتأثير ذلك على اتخاذ القرارات في مكتب رئاسة الحكومة( فيما ركزت يديعوت، وحول نفس الموضوع عن دور عقيلته سارة في هذه التحركات). وقالت الصحيفة إن الفوضى والصراعات الداخلية في ديوان نتنياهو تتفاقم حدتها باستمرار، وخاصة على أثر ما نشرته الصحف مؤخرا، عن توالي الفشل في أداء حكومة نتنياهو بعد مئة يوم على تشكيلها. وشخصت الصحيفة وجود معسكرين أساسيين داخل ديوان نتنياهو، يتعاركان فيما بينهما باستمرار. ويقف على رأس المعسكر الأول: رجل سر زوجة نتنياهو، نتان أشيل الذي انضم إلى معسكر عوزي أراد، مستشار الأمن القومي لنتنياهو، وفي الطرف الآخر يقف سكرتير الحكومة تسفي هاوزر ورئيس قسم الإعلام الجديد، نير حيفتس.

وفي سياق استعراض الصحيفة لقائمة أسماء العاملين في ديوان نتنياهو، وكيفية تعيينهم في منصبهم كشفت الصحيفة أن سارة نتنياهو أقنعت زوجها بتعيين زميلتها السابقة في العمل، تامي هاوستبير، التي عملت مع سارة نتنياهو مضيفة في شركة إلعال، في أحد المناصب الهامة في ديوان نتنياهو، فيما جاء تعيين حجاي هداس مفوضا لملف شاليط بتوصية من صديق نتنياهو ، د. غابي بيكر، الذي كان مقربا من نتنياهو لكنه ابعد عن دائرة القرار على أثر خلاف بينه وبين عقيلة نتنياهو، سارة نتنياهو.

واعتبرت الصحيفة أن تعيين زميلة سارة نتنياهو مسئولة في ديوان رئاسة الوزراء يؤشر إلى التأثير الكبير وإلى مدة إحكام سارة نتنياهو لقبضتها على ديوان رئاسة الوزراء. وقالت الصحيفة إن نتان أشيل، الذي يعتبر من الأصدقاء المقربين من سارة نتنياهو، يبلغ عقيلة نتنياهو باستمرار بكل ما يحدث في ديوان الرئاسة، كما أن عوزي أراد، مقبول أيضا على سارة نتنياهو. وقالت الصحيفة إن المساعد الشخصي لسارة نتنياهو، أري أور يعتبر وفيا للغاية لها وينفذ كل ما تريده، كذلك الحال هناك منظم الجولات الرسمي لعقيلة نتنياهو، غيل شيبر، كما أن المستشار السياسي لنتنياهو رون درمر، الذي يعتبره نتنياهو أكثر الأشخاص كفاءة في العالم، مقبول على السيدة نتنياهو.

ومقابل مجموعة المقربين من نتنياهو وعقيلته هناك مجموعة من العاملين الذين يعتبرون quot;خوارجquot; وعلى رأسهم سكرتير الحكومة تسفيكا هاوزر، المقرب من الوزير غدعون ساعر، ونير حيفتس، فيما يحاول مدير ديوان نتنياهو أيال غباي الابتعاد عن المعسكرات الداخلية وكواليسها.

حماس: تعد خطة للتصعيد مع إسرائيل

قالت معاريف إن حركة حماس تعمل، ومنذ انتهاء حملة الرصاص المصبوب، لترميم شبكتها وقدراتها الصاروخية، وأن حماس حسنت من شبكة اتصالاتها. وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر في السلطة الفلسطينية، إلى أن حماس تستعد على ما يبدو لاستئناف العمليات من قطاع غزة، ضد أهداف إسرائيلية، قريبا، وذلك وفقا لقرار اتخذته قيادة الحركة في دمشق على أثر ضغوط داخلية وخارجية مورست عليها.

وقالت المصادر الأمنية الفلسطينية لمعاريف إن المجلس العسكري للحركة عقد الأسبوع الماضي جلسة برئاسة من يعتبر رئيس أركان حماس، أحمد الجعبري، حيث تقرر في ختام الجلسة استئناف العمليات بصورة تدريجية، وتصعيدها تبعا لرد الإسرائيلي. وستكون الخطوة الأولى في سلسلة هذه العمليات، تنفيذ هجمات ضد القوات الإسرائيلية على الشريط الحدودي بين غزة وإسرائيل، وإذا حدث التصعيد ستعاود حماس إطلاق الصواريخ باتجاه البلدات الإسرائيلية. وتعتزم حماس، للتنصل من مسؤوليتها، تنفيذ هذه العمليات عبر وحدات مستقلة عن الحركة.

وأشارت معاريف إلى أن ما ذكرته حركة الجهاد الإسلامي على لسان الناطق بلسان الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، أبو أحمد من quot;أن الهدوء على الجبهة هو تكتيكيquot;، يشكل مؤشرا لما سيأتي في الأيام القادمة، خصوصا بعد قول أبو أحمد quot;إن الفلسطينيين يواصلون تحسين قدراتهم دون توقف، وأننا نتابع عن كثب تحركات العدو على امتداد الحدود، تحسبا من شنه هجوما عليناquot;، كما جاء في تصريحات أبو أحمد في مقابلة مع موقع الجهاد الإسلامي.

واعتبرت معاريف أن تغيير سياسة حماس يأتي في أعقاب إنهاء الحركة خطة دفاعية في القطاع، بعد أن انهارت الخطة الدفاعية السابقة خلال عملية الرصاص المصبوب، وقد قامت حماس مؤخرا باستخلاص العبر ووضع خطة جديدة. وتقول الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية فلسطينية إن حماس أنشأت خط ألغام، وعبوات تفجيرية ناسفة، كما أقامت شبكة كاملة لإطلاق الصواريخ والقذائف، التي يفترض فيها أن توفر للحركة قدرة أفضل على إطلاق الصواريخ لمسافات بعيدة.

مبارك يتهم إسرائيل بإفشال صفقة شاليط

اتهم الرئيس المصري حسني مبارك، في مقابلة خاصة مع يديعوت أحرونوت، إسرائيل بأنها أفشلت في اللحظات الأخيرة إبرام صفقة لإطلاق سراح شاليط. وقال مبارك quot;إن كل شيء كان معدا، قبل عدة شهور، وقبل انتهاء ولاية أولمرت، للإفراج عن شاليط وإتمام المرحلة الأولى من الصفقة، ولكن في اللحظة الأخيرة غيرتم رأيكم مرة واحدة وفشلت الصفقةquot;. ونقلت الصحيفة عن الرئيس مبارك دعوته للإسرائيليين بالانتباه للتطورات الداخلية داخل حماس وما قاله خالد مشعل خلال لقاءات دمشق: quot;انتبهوا إلى التطورات الإيجابية في سلوك حماس، فلا يوجد إطلاق صواريخ ولا عنف، وخالد مشعل على استعداد للاعتراف بدولة فلسطينية في حدود 67، وهذا يعني اعترافا، صحيح أنه ضمني، لكنه اعتراف بإسرائيلquot;.

وردا على سؤال آخر تساءل الرئيس مباركquot; لماذا تريدون الاعتراف بحماس، إن أحدا لم يطلب منكم ذلك؟ علاقاتكم مع حماس غير ذي صلة، فهي ليست دولة، أديروا اتصالاتكم مع السلطة الفلسطينية فهذا ما يقرر quot;. وكرر مبارك قوله إن المعلومات المتوفرة لديه تشير إلى أن حالة شاليط جيدة، وأن المعاملة التي يلقاها حسنة، وأنه مع التوصل إلى صفقة بشأنه سيتم نقله إلى مصر.

وكشف الرئيس مبارك في المقابلة مع يديعوت أحرونوت إلى أن خطة السلام التي يعمل أوباما عليها ليست جاهزة، بعد وأنه يتم نسجها شيئا فشيئا، مشيرا إلى أنه تحدث مع الرئيس الأميركي عن مضمونها. وأن الفكرة الأساسية هي بناء خطة تكون مقبولة على جميع الأطراف وعد وضع خطة لفرض حل بالقوزة. واعتبر الرئيس مبارك في سياق المقابلة أن القدس الشرقية ستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية، وأنه لن يتحقق السلام بدون ذلك وبدون حق العودة، مشيرا إلى أن السعي الإسرائيلي لدولة يهودية سيضر بإسرائيل في نهاية المطاف.