الثماني ناد مغلق تنافسه الدول الناشئة على النفوذ

روما: قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن اليوم الأخير لقمة مجموعة الثماني في لاكويلا سيخصّص للبحث في تأثير الأزمة الإقتصادية العالمية على البلدان الفقيرة، لا سيما على القارة الإفريقية.

ونقلت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء اليوم الجمعة عن فراتيني قوله في تصريحات متلفزة، ان القمة ستتبنّى في يومها الأخير quot;الاقتراح الايطالي القاضي بتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمهاجرين بنسبة 50%، لتوفير مبلغ 13 مليار دولار ستخصص للدول الأفقرquot;.

وأوضح أن جلسات اليوم ستشمل عدداً من البلدان الإفريقية كليبيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي، والجزائر وأنغولا ومصر واثيوبيا ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا، على أن يحضر اللقاءات ممثلون عن لجنة الاتحاد الأفريقي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة التجارة العالمية والامم المتحدة.

ويتوقع أن يتوصل المجتمعون اليوم إلى إعلان بشأن المياه، والتزام مشترك من أجل صندوق جديد للأمن الغذائي، وتبنّي آلية للتحقق من التنفيذ الفاعل للالتزامات التي تعهدت بها المجموعة. وبدأت أعمال القمة التي تعقد في مدينة لاكويلا الايطالية في 8 تموز/يوليو وتستمر حتى اليوم الجمعة.