برلين: ذكرت مجلة quot;دير شبيغلquot; في عددها الذي سيصدر الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغ المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال زيارتها لواشنطن انه يرى ان فوزها في الانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر مضمون.

وكتبت المجلة انه فيما كان الاثنان في طريقهما لعقد مؤتمر صحافي مشترك في 26 حزيران/يونيو، قالت ميركل لاوباما quot;علينا ان نعد حملتنا الانتخابيةquot;، فاجابها الرئيس الاميركي مبتسما ان quot;فوزكم مضمون، لا ارى سببا لقلقكم الدائمquot;، واضاف المصدر نفسه ان ميركل quot;بدت متفاجئة وضحكتquot;، لافتة الى ان هذا الحديث قامت بتصويره كاميرا لشبكة quot;زد دي افquot; العامة.

واعتبرت المجلة ان المعسكر الاشتراكي الديموقراطي استقبل تصريحات اوباما بعدم ارتياح. ونقلت quot;دير شبيغلquot; عن احد القريبين من مرشح الحزب الاشتراكي الديموقراطي وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان الاخير quot;يقدر اوباما كثيرا، ولكن الرئيس الاميركي ليس نبياquot;، مؤكدا ان quot;الناخبين الالمان هم من يقررونquot; هوية المستشار المقبل.

وقبل اقل من ثلاثة اشهر من الانتخابات التشريعية الالمانية التي ستجري في 27 ايلول/سبتمبر، يتقدم ائتلاف المحافظين بزعامة ميركل على الحزب الاشتراكي الديموقراطي ب15 نقطة على الاقل، ففي استطلاع للراي نشر الاربعاء، حاز المحافظون 37 في المئة من نيات الناخبين مقابل 21 في المئة للحزب الاشتراكي الديموقراطي.