قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل:قالت مديرة ادارة انتخابات اقليم كردستان العراقي حمدية الحسيني اليوم ان مكاتب المفوضية في الاقليم تلقت 141 شكوى حول حصول خروقات في الدعاية الانتخابية. واضافت في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري انه quot;تم تسجيل 141 شكوى في المفوضية 107 منها تم تسجيلها في مكتب المفوضية في مدينة السليمانية و30 في مدينة اربيل و4 في دهوكquot;.

واضافت الحسيني quot;ان 60 في المائة من هذه الشكاوى تتعلق بمسألة تمزيق الشعارات والبوسترات الانتخابية للقوائم و20 في المائة منها تخص عدم تعليق البوسترات في اماكن مخصصة لها و5 في المائة منها تتعلق بالبدء بالحملة الانتخابية قبل انطلاقها رسمياquot;.

وعن اسباب تأجيل الاستفتاء على دستور اقليم كوردستان قال الحيدري انه quot;بعد اجراء عدة لقاءات مع الفرق الدولية واعضاء مجلس المفوضية في بغداد تبين لنا عدم امكانية اجراء الاستفتاء على الدستور في نفس الموعد الذي تتم فيه الانتخابات البرلمانية ورئاسة اقليم كردستان في 25 يوليوquot;. مؤكدا ان تأجيل الاستفتاء يعود الى اسباب فنية وان المفوضية لم تخضع الى ضغوطات سياسية.

ويدلي حوالي مليونين وخمسمائة الف شخص باصواتهم في انتخابات البرلمان المحلي للاقليم في 25 يوليو في 1184 مركزا انتخابيا بينهم 116 الف من قوات الداخلية والبيشمركة الذين يصوتون قبل ذلك ب48 ساعة. ويراقب الانتخابيات 2636 مراقبا محليا و105 مراقبا دوليا.

وكانت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق قد أعلنت انها اختارت (33) ألفا و(317) مراقبا للعمل في مراكز الاقتراع لانتخابات البرلمان والرئاسة المقبلة في الاقليم. ومن المقرر اجراء انتخابات دورة جديدة للبرلمان ورئاسة اقليم كردستان العراق في 25 يوليو المقبل بمشاركة 24 قائمة انتخابية للبرلمان وخمسة مرشحين للرئاسة بينهم الرئيس الحالي مسعود البارزاني.

وكانت الحملات الدعائية للكتل والمرشحين قد بدأت في وقت سابق من الشهر الجاري وسستمر حتى 23 يوليو تموز المقبل اي قبل 48 ساعة من بدء عملية الاقتراع.