إنفجار في مصنع للمنتجات الكيماوية في اورومتشي

بكين: استبعدت quot;فرضية العمل الاجراميquot; بعد الانفجار الذي وقع الاحد في مصنع للمواد الكيميائية في اورومتشي عاصمة شينجيانغ التي هزتها قبل اسبوع اضطرابات دامية حسب ما اعلن نائب مدير. وقال نائب المدير ليو جيوان ردا على سؤال حول الاسباب المحتملة للانفجار الذي وقع في اكبر مصنع كيميائي في اورومتشي (شمال غرب الصين) quot;لقد استبعدنا اي عمل ارهابيquot;.

وكانت مدينة اورومتشي شهدت قبل اسبوع اضطرابات اتنية اوقعت 184 قتيلا ونحو الف جريح بين الاويغور الاقلية المسلمة الناطقة بالتركية التي تعيش في شينجيانغ، واتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين. وكان خزان للوقود انفجر صباحا في مصنع شيهوا غوغنسي في منطقة ميدونغ الذي تملكه شركة quot;تشاينا ناشونال بيتروليوم كوربوريشنquot; اكبر مجموعة في القطاع النفطي في الصين، من دون يؤدي ذلك الى سقوط ضحايا.

وكان خزان للوقود انفجر صباحا في مصنع شيهوا غوغنسي في منطقة ميدونغ الذي تملكه شركة quot;تشاينا ناشونال بيتروليوم كوربوريشنquot; اكبر مجموعة في القطاع النفطي في الصين، من دون يؤدي ذلك الى سقوط ضحايا. وفي بيان نشرته بعد الانفجار قالت المؤسسة انه تم احتواء الحريق الذي سببه الانفجار بسرعة وانه لم ينجم عن quot;عمل تخريبيquot;.

واضاف البيان quot;بحسب التحقيقات الاولية لم يؤد الانفجار الى سقوط جرحى او قتلى وانه لم ينجم عن عمل تخريبيquot;. وتابع البيان ان الحريق اخمد بعد اربعين دقيقة. ويأتي الانفجار بعد اسبوع على الاضطرابات الاتنية التي هزت مدينة اورومتشي.

واتهمت السلطات الصينية مؤتمر الاويغور العالمي الذي تقوده المعارضة الصينية ربيعة قدير بانه وراء اعمال العنف. من جهتها قالت قدير المقيمة في المنفى ان عدد القتلى يقدر بالالاف وان الاضطرابات وقعت بعد ان قمعت الشرطة تظاهرة سلمية للاويغور.