عمان:أدانت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الأحد متهمين اثنين وقضت بسجنهما لمدة خمسة أعوام بعدما إدانتهما بتهمة التخطيط لتنفيذ محاولة تهريب سجين عراقي محكوم بالسجن المؤبد إلى خارج الأردن. وقال مصدر قضائي أن المحكمة قضت بوضع كل من محمد الغزاوي وشقيقه صالح بالأشغال الشاقة الموقتة خمسة سنوات لإدانتهم بتهمة القيام بأعمال إرهابية بقصد تعطيل تطبيق أحكام القانون بالاشتراك. كما أعلنت المحكمة عدم مسؤولية المتهم وائل أبو سعيد في القضية، وتشير لائحة الاتهام في القضية أن المتهم صالح عضو في حزب التحرير المحظور.

وبحسب لائحة الاتهام في القضية، فإن المتهمين سهلوا هروب العراقي سعد النعيمي من السجن عام 2007. والنعيمي محكوم بالسجن المؤبد بعد أن أدانته محكمة امن الدولة بتهم المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية وتهمة حيازة مواد مفرقعة بدون ترخيص بقصد استخدامها على وجه غير مشروع في قضية التخطيط لهجوم انتحاري على مطار الملكة علياء الدولي.

وبحسب اللائحة، فإن المتهم الأول قام بإيواء النعيمي في منزله منذ هروبه من السجن، وطلب من شقيقه المتهم الثاني مساعدة النعيمي على الهروب من الأردن للعودة للعراق عن طريق سوريا وذلك في شهر آذار/مارس الماضي. وتقول اللائحة انه وخلال اصطحاب المتهمين لنعيمي إلى مدينة المفرق، شمال شرق، واقترابهما من المنطقة الحدودية السورية، ولدى محاولة النعيمي التسلل من الأراضي الأردنية تمت مداهمة السيارة التي كان يستقلها والقبض عليه وعلى المتهمين من قبل رجال الأمن العام.