قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اربيل: اعلن رئيس وزراء اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الاحد الاستعانة بشركة اميركية متخصصة في مجال تحديد اوجه الفساد مؤكدا في الوقت ذاته وضع استراتيجية للقضاء على هذه الظاهرة وتاسيس هيئة للنزاهة.

وقال بارزاني للصحافيين quot;نحن في حكومة الاقليم نحاول العمل بجدية وحسب برنامج منظم لاجراء اصلاحات ادارية وخبرتنا في هذا المجال قليلة لهذا استعنا بشركة اجنبية دولية لمساعدتنا واعددنا استراتيجية وسنستمر في عملناquot;.

واضاف انها quot;استراتيجية الحكم الجيد والشفافية بغية القضاء على ظاهرة الفساد الاداري والمالي في مؤسسات حكومة الاقليمquot;.

واقر رئيس حكومة الاقليم بحاجة المؤسسات الى اصلاحات ادارية قائلا quot;نعتقد ان هذه الاستراتيجية ستساعدنا في اجراء اصلاحات ادارية وسد النواقص في الحكومة التي نعترف بها ولا نقول ان كل الامور منتظمة ولا توجد لدينا مشاكلquot;.

وتابع quot;هذا ما دفعنا الى الاستعانة بالخارج للقضاء على هذه الظاهرةquot;.

واشار الى ان شركة quot;+برايس ووتر هاوس+ معروفة وتعمل في اكثر من 150 دولة وبامكانها القضاء على ظاهرة الفساد الاداري والمالي في المؤسسات الحكوميةquot;.

واعلن ان الحكومة بصدد تغيير بعض القوانين وتشكيل هيئة للنزاهة، ووفقا للاستراتيجية فان هناك quot;مجموعة قوانين يجب ان تتغير في ضوء هذه الاستراتيجية ويجب ان نؤسس هيئة للنزاهة وهذا بحاجة الى قانونquot;.

وردا على سؤال حول عدم تشكيل هيئة للنزاهة حتى الان، اجاب بارزاني quot;نظرنا الى تجارب العديد من الدول وكذلك التجربة العراقية وكان توجهنا عدم القيام بما من شأنه ان يكون عائقا امام سير العمل ويبقى الفساد في مكانهquot;.

واضاف quot;لن نستطيع القضاء على ظاهرة الفساد بتأسيس هيئة للنزاهة او محاكمة شخصين انما نحن بحاجة الى استراتيجية متكاملةquot;.

واكد ان quot;الاهداف الرئيسية لهذه الاستراتيجية هي استحداث اداة تنفيذية للنزاهة والحكم وايجاد نظام انضباط خاص بجميع مسؤولي حكومة اقليم كردستان وتعديل قانون العقوبات لكي يشمل قوانين مكافحة الفساد وتبييض الاموال واسترداد الاصول الماليةquot;.