رام الله: قال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يريد إنهاء المفاوضات قبل انطلاقها، واضاف ابو ردينة في تصريح صحافي، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يريد انهاء المفاوضات من خلال quot;وضع شروط مسبقة غير مقبولة وتخالف خارطة الطريق، وكذلك مطالبته بالتخلي عن حق العودة والتمسك بيهودية الدولة والاستمرار في الاستيطانquot;.

واعتبر ابو ردينة أن تصريحات نتانياهو تشكل رسالة للادارة الأميركية والمجتمع الدولي والعالم العربي مفادها أن إسرائيل غير معنية بالسلام، وهي كذلك رسالة تحد واستفزاز للشعب الفلسطيني.

وطالب أبو ردينة الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتطبيق خارطة الطريق وعدم خلق مناخ لا يؤدي لاستئناف عملية السلام، ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى لقائه بهدف احياء مفاوضات السلام.

وقال نتانياهو في مستهل الجلسة الاسبوعية للحكومة التي التأمت استثنائيا في بئر السبع بجنوب اسرائيل quot;اقول لرئيس السلطة الفلسطينية، فلنلتق للتوصل الى سلام سياسي واقتصاديquot;، واضاف نتانياهو الذي نقلت الاذاعة العسكرية تصريحاته quot;لا سبب يدعونا الى عدم لقاء رئيس السلطة (الفلسطينية)، واقترح ان يتم هذا الامر في بئر السبع لدفع عملية السلام لما فيه مصلحة الشعبينquot;.

ولاحقا، رد عباس على نتانياهو بدعوة الجانب الاسرائيلي الى التزام خارطة الطريق، خطة السلام الدولية للشرق الاوسط، وقال عباس quot;كما قلنا، المطلوب وليس المشترط، ان على كل طرف من الاطراف ان يقوم بواجباته المنصوص عليها في خارطة الطريقquot;.