قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أنقرة
: قال الرئيس التركي عبد الله غول اليوم الاثنين ان أنقرة تريد ان تختتم مفاوضات إعادة توحيد قبرص قريبا ،على ان يجري استفتاء على ذلك بحلول نهاية العام الحالي. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غول قوله خلال مؤتمر صحافي مع محمد علي طلعت رئيس جمهورية شمال قبرص التي لا تعترف بها سوى أنقرة quot;رغبتنا الصادقة هي ان يتوصل القادة الى تسوية دائمة في محادثاتهم ،وكجزء من هذه التسوية ان يجرى استفتاء بحلول نهاية العام الحاليquot;.

وأضاف غول ان أنقرة تدعم دائما المحادثات بين طلعت ونظيره القبرصي اليوناني ديميترس كريستوفياس ،مشيرا الى ان تسوية للمشكلة القبرصية يجب تحفظ التوازن التركي اليوناني في شرق المتوسط. وقال quot;هدفنا النهائي هو التوصل الى تسوية على الجزيرة و إيجاد منطقة منفصلة للتعاون في الاتحاد الأوروبي مع تركيا،واليونان ،والجزيرة بكاملها quot;.

يشار الى ان جزيرة قبرص تم تقسيمها بعد اجتياح الجيش التركي للقسم الشمالي في العام 1974 ،ردا على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون مدعومون من أثينا كانوا يسعون الى ضم قبرص الى اليونان.وأعلن القبارصة الأتراك إنشاء quot;جمهورية شمال قبرصquot; التي لم تعترف بها سوى أنقرة. ولم تؤد محادثات إعادة توحيد الجزيرة التي استؤنفت العام الماضي بعد توقف دام أربع سنوات الى تحقيق اختراق